البنتاغون يعلن مقتل زعيم جماعة خراسان محسن الفضلي

البنتاغون يعلن مقتل زعيم جماعة خراسان محسن الفضلي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 22 يوليو/تموز 2015; 12:59 (GMT +0400).
البنتاغون يعلن مقتل زعيم جماعة خراسان محسن الفضلي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، الثلاثاء، عن مقتل محسن الفضلي، زعيم جماعة خراسان، في غارة أمريكية مطلع يوليو/تموز الحالي.

وترأس الفضلي، المولود بالكويت، الجماعة التي تتكون من مجموعة من مديري تنظيم القاعدة الذين انتقلوا إلى سوريا وسط الفوضى التي شهدتها البلاد خلال السنوات الأخيرة، وعرضت الحكومة الأمريكية سبعة ملايين دولار لمن يساعد في القبض عليه.

وأشار النقيب جيف دايفيس، المتحدث باسم البنتاغون إلى أن مقتل الفضلي "سيساعد في تقليل وتشتيت العمليات الخارجية التي تنوي القاعدة تنفيذها ضد الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها وشركائها."

وأضاف دايفيس بأن الغارة الأمريكية استهدفت الفضلي في 8 يويليو/تموز خلال تنقله بمركبة فس منطقة سرمدا السورية، إذ كان الفضلي واحداً من "قادة القاعدة القلة الذين تركز عليهم الإهتمام بضلوعهم في هجمات 11 سبتمبر/أيلول،" وفقاً لما أشار إليه دايفيس، بالإضافة إلى مشاركته بالقتال إلى جانب تنظيمي القاعدة وطالبان في أفغانستان، وضلوعه بالهجمات التي تعرضت لها القوات البحرية الأمريكية في أكتوبر/تشرين ثاني عام 2002 في جزيرة فيلكا بالكويت.

ورغم أن البعض يرى بأن عدداً من التنظيمات مثل "الدولة الإسلامية في العراق والشام" و "جبهة النصرة" لها دور بالفوضى التي تشهدها سوريا، إلا أن المسؤولين الأمريكيين قالوا إن جماعة خراسان كان يركز معظم جهوده في التخطيط لعمليات إرهابية في الغرب.

واستهدفت غارة أمريكية أحد المعسكرات التابعة لتظيم خراسان في سبتمبر/أيلول الماضي، في أول ليلة بدأ فيها الجيش الأمريكي بشن غارات جوية على مدى عام الآن في سوريا، استهدف خلالها معسكرات تدريبية لجماعة خراسان وغيره من التنظيمات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البنتاغون يعلن مقتل زعيم جماعة خراسان محسن الفضلي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}