تركيا تحجب "تويتر" لساعات.. ومغردون: تعرف أكثر من غيرها كيف وُظف لضرب بعض الدول

تركيا تحجب "تويتر" لساعات

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 22 يوليو/تموز 2015; 05:27 (GMT +0400).
شعار تويتر على هاتف جوال بجانب العلم التركي

شعار تويتر على هاتف جوال بجانب العلم التركي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رفعت تركيا الحجب عن موقع "تويتر" بعد حجبه في وقت سابق الأربعاء، لعدم تطبيقه قرارها القاضي بحذف مشاركات تدعو إلى القيام بأعمال إحتجاجية غير قانونية متعلقة بتفجير قضاء "سوروج" الذي وقع يوم الاثنين وأسفر عن سقوط 32 قتيلًا.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء، فإن محكمة الصلح والجزاء في سوروج منعت نشر مشاهد هجوم سوروج بناء على طلب تقدمت به النيابة العامة، وأصدرت قراراً بحذف محتويات متعلقة بالهجوم، ومشاركات تدعو إلى القيام بأعمال إحتجاجية غير قانونية.

وأشارت الوكالة الى أن اتحاد مزودي الخدمة نقل قرار المحكمة إلى موقعي "تويتر" و"فيسبوك"، وكذلك "يوتوب"، فحذف الأخيران المحتويات المذكورة، فيما تم حجب موقع "تويتر"، الذي لم يحذفها.

وقد أثار هذا القرار ضجة كبيرة على موقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدر الخبر اهتمام المغردين في عدد من البلدان العربية، وتباينت التعليقات حوله، وفيما يلي أبرزها:

فقد قالت الكاتبة مريم الكعبي @maryam1001: "لأن تركيا تعرف أكثر من غيرها، كيف تم توظيف تويتر في ضرب واستهداف أمن واستقرار الدول العربية والتحريض عليها."

فيما كتب @drmohamadalhdla: "نحن لانحجب لدينا اعظم حرية كفلها الدين ضمن الحدود، لكن حين تأخذك شطحاتك بعيداً، فعليك إذاً أن تتحمل مسؤولية كلمتك تدفع ثمنها."

أما @sdrt1235 فعلق قائلا: "أحسن شي عقبال السعودية ان شاء الله ماتحجب تويتر والسناب شات."

من جهتها، كتبت @AlJanaahi: "في المرة الماضية زاد عدد مستخدمي تويتر وتفاعلهم في تركيا عندما قامت حكومتها بحجبها .. فلماذا تكرر الخطأ؟"

وعلق @abu_lenea، قائلا: "السعودية جتها عواصف من الارهاب قديمة وحديثة ومع ذلك صامدة ولم تفكر بحجب التويتر  ولا غيره اقول ماشاء الله عليك يا السعودية."

علماً أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تركيا تحجب تويتر لساعات.. ومغردون: تعرف أكثر من غيرها كيف وُظف لضرب بعض الدول","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}