من محاكم مصر.. الإعدام غيابياً لـ6 بقضية "غد الثورة" وتأجيل مجلس الوزراء وبورسعيد

مصر.. الإعدام لـ6 بقضية "غد الثورة" وتأجيل مجلس الوزراء وبورسعيد

مصر
نُشر يوم الأحد, 26 يوليو/تموز 2015; 05:58 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:16 (GMT +0400).
مصر.. الإعدام لـ6 بقضية "غد الثورة" وتأجيل مجلس الوزراء وبورسعيد

صورة أرشيفية من أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء

القاهرة، مصر (CNN)- أصدرت محكمة مصرية الأحد، حكماً بإعدام 6 متهمين في قضية اقتحام مقر حزب "غد الثورة"، فيما قررت نفس المحكمة تأجيل إعادة محاكمة 77 متهماً في قضية "أحداث مجلس الوزراء"، إلى 3 سبتمبر/ أيلول القادم.

وأسندت النيابة للمتهمين في قضية "غد الثورة"، من حركة "بلاك بلوك"، عدة اتهامات منها "الإخلال بالأمن العام"، و"الشروع في القتل"، و"حيازة أسلحة"، خلال أحداث العنف التي وقعت أثناء اقتحام مقر حزب "غد الثورة" العام الماضي.

وأدانت محكمة جنايات القاهرة المتهمين، الذين سبق للنيابة أن أمرت بإخلاء سبيل 5 منهم أثناء مرحلة التحقيقات، قبل إحالتهم لمحاكمة جنائية، بينما أمرت بإحالة المتهم السادس "غيابياً"، بارتكاب أعمال اختطاف وعنف واقتحام مقر الحزب.

من جانبه، أعرب المرشح الرئاسي السابق ورئيس الحزب، أيمن نور، عن معارضته للحكم، وكتب على حسابه بموقع "تويتر" قائلاً: "الحكم الآن بإعدام 6 بلاك بلوك بتهمه حرق مقر غد الثورة، يتناقض مع موقفنا المبدئي ضد عقوبة الإعدام، ولو كان الحكم لصالحنا."

وفي قضية أخرى أمام نفس الدائرة الجنائية، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قررت المحكمة تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 77 متهماً، ممن سبق وأن صدرت ضدهم أحكام غيابية بالسجن، إلى جلسة 3 سبتمبر/ أيلول القادم، في قضية "أحداث مجلس الوزراء."

وأورد موقع التلفزيون المصري، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن قرار المحكمة بالتأجيل جاء للاستماع إلى أقوال شهود الإثبات، ولفت إلى أن المتهمين في القضية يخضعون للمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم عنف وإضرام النار والقيام بأعمال شغب أمام مقر مجلس الوزراء.

من جانب آخر، قررت محكمة جنايات بورسعيد تأجيل محاكمة 51 متهماً إلى 10 أغسطس/ آب المقبل، وذلك في قضية أحداث الاشتباكات والعنف والشغب التي جرت بمحافظة بورسعيد في يناير/ كانون الثاني 2013 ومحاولة اقتحام السجن في المدينة الساحلية.

وكانت أحداث بورسعيد قد وقعت في أعقاب صدور قرار محكمة جنايات بورسعيد بإحالة أوراق عدد من المتهمين بقضية "مجزرة ستاد بورسعيد"، أثناء المحاكمة الأولى، إلى مفتي الديار المصرية لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"من محاكم مصر.. الإعدام غيابياً لـ6 بقضية غد الثورة وتأجيل مجلس الوزراء وبورسعيد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}