في ظهور نادر بعد توقف عظته الأسبوعية.. تواضروس "يستلهم" أقوال بوش الأب ويوسف وهبي

البابا تواضروس "يستلهم" أقوال بوش الأب ويوسف وهبي

مصر
آخر تحديث يوم الاثنين, 27 يوليو/تموز 2015; 06:02 (GMT +0400).
البابا تواضروس "يستلهم" أقوال بوش الأب ويوسف وهبي

القاهرة، مصر (CNN)- "لقد تعلمنا أن مصادر الثروة في باطن الأرض، واكتشفنا أن ثروتنا الحقيقية في فصول الدراسة".. جاءت هذه الكلمات على لسان الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الأب، وأعاد ترديدها مؤخراً، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ففي ظهر نادر له منذ الإعلان عن "انقطاع" عظته الأسبوعية في وقت سابق من الشهر الجاري، أجرى البابا تواضروس لقاءً حوارياً مع مجموعة من الشباب في العاصمة المصرية القاهرة، نظمته وزارة الشباب والرياضة، ضمن أحد برامجها التدريبية التثقيفية.

وشدد البابا على أن "مفتاح نجاح المجتمع والتغيير، هو التعليم"، كما أضاف، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر" الاثنين، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "كل مجتمعات العالم قامت بالتعليم"، مستشهداً في هذا الصدد بمقولة الرئيس الأمريكي الأسبق.

وبينما اعتبر بابا الإسكندرية أن "الكنيسة مؤسسة روحية، وعملها نشر السلام مع الله ومع الآخر ومع النفس"، فقد أكد أن "الكنيسة المصرية منذ تأسيسها، لم تخضع إلي الاحتلال، ولم تعرف السياسة، بل تعرف الوطن، وهو الأول في كل شيء"، وفق تعبيره.

وتابع في لقائه الحواري مع الشباب بقوله: "عندما تعرضنا لوقت عصيب، كانت النقطة التي حاول أن ينفذ إلينا العدو منها، هي طريق الفكر"، واصفاً العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر، بأنها "14 قرناً من التلاحم، الذي لا يمكن أن يُكتب على ورق."

وعند حديثه على "الاعتدالية في الطبيعة المصرية"، أشار البابا إلى أنه من بين الكتب التي أثرت فيه "مذكرات يوسف وهبي"، أحد رواد التمثيل في مصر، كما نصح الشباب بتنويع قراءاتهم، قائلاً إن "الهواية متنزه نفسي للخروج من ضغوط الحياة، والقلب هو محل العبادة الحقيقي."

كان بابا الإسكندرية قد أعلن في الثامن من يوليو/ تموز الجاري، توقفه عن عظته الأسبوعية بسبب أعمال التجديدات التي يشهدها مقر الكاتدرائية المرقسية، إلا أن تقارير إعلامية، لم يمكن لـCNN التأكد من مصداقيتها، أرجعت توقف العظة الأسبوعية للبابا، إلى "تهديدات أمنية."

وقبل أسبوع، نقل موقع "بوابة الأهرام" شبه الرسمي، عن "مصدر كنسي" قوله إن فترة توقف العظة الأسبوعية للبابا تواضروس "لن تستمر طويلاً"، وأكد أن البابا سيستأنف العظة "خلال ثلاثة شهور على أقصى تقدير"، بحسب قوله.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"في ظهور نادر بعد توقف عظته الأسبوعية.. تواضروس يستلهم أقوال بوش الأب ويوسف وهبي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}