محلل شؤون مكافحة الإرهاب بـCNN: دافع استهداف أنقرة للـPKK يتعلق بالهوية التركية.. وسنرى أعمالا انتقامية أكبر.. أما داعش والقاعدة فمشكلة ثانوية

الشرق الأوسط
نشر
محلل شؤون مكافحة الإرهاب بـCNN: دافع استهداف أنقرة للـPKK يتعلق بالهوية التركية.. وسنرى أعمالا انتقامية أكبر.. أما داعش والقاعدة فمشكلة ثانوية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال فيليب مد، محلل شؤون مكافحة الإرهاب في CNN إن أنقرة ترى أن الخطر الذي يشكله حزب العمال الكردستاني أو ما يُعرف بـ"PKK" أكبر من الخطر الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش."

وتابع مد في مقابلة مع CNN: "عندما بدأت تركيا بضرب أهداف خلال اليومين الماضيين فإنه من المحتم قيام الـPKK بما كنا نتوقعه وهو البدء بعمليات انتقامية كتفجير سيارات وأنواع أخرى من الهجمات."

وحول الخطر الذي يشكله حزب العمال الكردستاني على تركيا، قال مد: "اعتقد أن أنقرة ترى تهديد الـPKK أكبر من تهديد تنظيم داعش، وذلك لسبب بسيط هو حالة عدم الاستقرار في سوريا والعراق، حيث في كلا الدولتين هناك عدد سكاني لا يستهان به من الأتراك، وإعطاء الفرصة لهم لبناء هويتهم وتخطيط مساحة جغرافية خاصة بهم وسط حالة عدم الاستقرار فإن ذلك سينعكس على الشعب التركي نفسه الذي قد يرى من ذلك فرصة للنهوض."

وأردف قائلا: "داعش والقاعدة مشكلتان كبيرتان في تركيا، ولكن بالنظر إلى الهوية التركية وفكرة أن هناك احتمال مستقبلي بقيام مقاطعات كردية في العراق وسوريا وفيما بعد في تركيا ذاتها فإن هذا الأمر تراه أنقرة كتهديد ومشكلة أكبر."

وأضاف: "اعتقد أننا سنرى أعمالا انتقامية أكثر سيقوم بها حزب العمال الكردستاني ضد تركيا.. الأتراك قرروا أنهم سيشاركون بعد مفاوضات طويلة مع واشنطن حول ضرب تنظيم داعش، ولكننا نرى أنهم يلاحقون أهدافا تركية أيضا، وذلك بعد هدنة غير سهلة مع الـPKK منذ العام 2013."

نشر