خبر عاجل

Close
السيسي بعد هجوم المنيا: يجب معاقبة الدول التي تدعم الإرهاب ولا مجاملة ولا مصالحة معهم

نبيه بري يكشف عن "إنجاز هام" في قضية اختفاء الإمام موسى الصدر

نبيه بري يكشف عن "إنجاز هام" في قضية اختفاء الإمام موسى الصدر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 30 يوليو/تموز 2015; 08:51 (GMT +0400).
العقيد معمر القذافي الزعيم الليبي السابق في زيارة لروما عام 2009، وبرلسكوني في استقباله

العقيد معمر القذافي الزعيم الليبي السابق في زيارة لروما عام 2009، وبرلسكوني في استقباله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إنه تم تحقيق إنجاز هام مؤخرا على صعيد قضية اختفاء الإمام موسى الصدر وذلك بعد قيام القضاء الإيطالي بالرجوع عما أسماه "خطيئة قرار كان قد اتخذه عام 2005) بحسب بيان نشره بري الخميس.

وجاء في البيان أنه بعد أن كان القضاء الإيطالي "أكد عامي 1979 و 1982 ان الامام ورفيقيه لم يدخلوا روما ، وهذه بديهة لا جدال فيها ، تفاجأ الجميع بأن القضاء نفسه أصدر عام 2005 قراراً كان من الواضح بصمات معمر القذافي وبرلسكوني في الضغط من اجله، وقضى بحيثية غامضة باحتمال دخول الامام ورفيقيه الى روما."

وأوضح البيان أنه بتاريخ 22 يونيو/ حزيران قضت مطالعة النائب العام في روما أنه "نتيجة فحص كل الوثائق المجموعة والمضمونة ضمن وثائق المحاكمة… يجب عدم قبول افتراض ان الوفد اللبناني (أي الإمام ورفيقيه) وصل الى مطار روما"، مشيرا إلى أن هذه النتيجة جاءت في ظل الجهود التي بذلها وكلاء عائلة الإمام في لبنان وروما بمتابعة منه شخصيا.

وبين أن عائلة الإمام طلبت اعادة فتح تحقيق في كانون الاول من العام 2014 مدعّم بالأدلة والوثائق التي تؤكد خطأ قرار 2005 وتدعو للرجوع عنه ، بناء على تقارير وتحقيقات الجانب اللبناني، والى مذكرة التفاهم الموقعة بين الدولتين اللبنانية والليبية في 11 مارس/ أبريل 2014، والتي يؤكد فيها الجانب الليبي أن جريمة الخطف حصلت على الاراضي الليبية من قبل نظام معمر القذافي.

وأشار إلى أن قرار قاضي التحقيق في روما الذي صدر في 20 يوليو/ تموز تبنى ما ورد في المطالبة وورد فيه ما حرفيته "بعد انتهاء دكتاتورية العقيد القذافي، قامت الدولة الليبية بمجموعة من التحقيقات مرتبطة بتحقيقات أجريت في لبنان، انتهت الى تبني افتراض أن جريمة الحرمان من الحرية قد تمت على الاراضي الليبية".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"نبيه بري يكشف عن إنجاز هام في قضية اختفاء الإمام موسى الصدر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}