المرزوقي: السيسي المسكين يعتقد أن بإمكانه إعادة المصريين إلى بيت الطاعة

المرزوقي: المصريون لن يعودوا إلى بيت الطاعة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 04 اغسطس/آب 2015; 12:32 (GMT +0400).
المرزوقي: السيسي المسكين يعتقد أن بإمكانه إعادة المصريين إلى بيت الطاعة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي أن "كل الأحلام التي جاء بها الربيع العربي ذهبت أدراج الرياح".

وقال المرزوقي، في كلمة خلال منتدى "الكرامة لحقوق الإنسان" في المغرب، الاثنين، إن الربيع العربي "تحول إلى كابوسا في سوريا واليمن، وثورة مضادة شرسة تدفع مصر إلى نوع من الحرب الأهلية"، مضيفا أن مصر "تشهد حرباً أهلية بالفعل في سيناء"، على حد تعبيره.

واعتبر المرزوقي أن "النظام المصري قد تجاوز الاستبداد ويتجه إلى الفاشية"، وقال: "أرثي لهذا المسكين المسمى السيسي عندما يعتقد أنه بإمكانه أن يعيد الشعب المصري إلى بيت الطاعة"، في إشارة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ورأى المرزوقي أن العالم العربي يعيش مرحلة "لم يشهد لها مثيل في خطورتها عبر التاريخ، وستأتي فترة لن نبني فيها إلا على الخراب".

وقال المرزوقي: "هناك براكين وزلازل وهزات ارتدادية لن تقتصر على الدول العربية التي تعيشها الآن بل ستتعدى إلى كل الدول التي لا تأخذ حذرها في المستقبل ولا تقوم بالإصلاحات الحقيقية".

وأضاف أن "العالم العربي يشهد أكبر عملية تدمير في تاريخه الحديث، وأن هناك أشياء فعلا يجب أن تدمر، ولا حسرة عليها، كحدود سايكس بيكو والأنظمة الاستبدادية والجامعة العربية".

وتابع أن "اتحاد المغرب العربي يوجد في غرفة الإنعاش، ولا أحد يجرؤ على القول إنه مات، والاتحاد الخليجي هو الآخر يعاني، والجامعة العربية يجب أن تحال إلى التعاقد، لأنها فاقت مرحلة الإنعاش السريري".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المرزوقي: السيسي المسكين يعتقد أن بإمكانه إعادة المصريين إلى بيت الطاعة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}