يخت "المحروسة".. "الصندوق الأسود" لتاريخ ملوك ورؤساء مصر بافتتاح قناة السويس

"المحروسة".. "الصندوق الأسود" لتاريخ ملوك ورؤساء مصر

مصر
آخر تحديث الخميس, 06 اغسطس/آب 2015; 11:11 (GMT +0400).
"المحروسة".. "الصندوق الأسود" لتاريخ ملوك ورؤساء مصر

القاهرة، مصر (CNN)- لفت "يخت المحروسة" الأنظار إليه خلال افتتاح قناة السويس الجديدة، بعدما اختاره الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ليكون أول سفينة يبحر على متنها في المجرى الملاحي للقناة الجديدة، في بداية مراسم افتتاحها رسمياً أمام حركة الملاحة العالمية.

وجاء إعلان رئاسة الجمهورية في مصر تجهيز يخت "المحروسة"، للمشاركة في "الاحتفال التاريخي"، الذي حضره العديد من رؤساء الدول والحكومات أو ممثلين لهم من مختلف أنحاء العالم، ليعيد أمجاد واحد من أقدم السفن، التي خطها على مدار قرن ونصف من الزمان.

فمنذ إنشائه عام 1865، جاب يخت "المحروسة" بحار ومحيطات العالم، كما أصبح أول سفينه تعبر قناة السويس، شاهداً على أحداث تاريخية كثيرة، حاملاً على متنه العديد من الملوك والرؤساء الذين تعاقبوا على حكم مصر.

ويعتبر يخت "المحروسة" بمثابة قصر عائم؛ حيث يتميز بفخامته الشديدة، ويحتوي على العديد من المقتنيات الثمينة، المصنوعة من الذهب الخالص.

بدأت قصة اليخت عندما أمر الخديوي إسماعيل بإنشائه عام 1863، وأسندت المهمة لشركة بريطانية، انتهت من بنائه بعد عامين، وتسلمته البحرية المصرية في أغسطس/ آب 1865، ليبحر في أول رحلة له من لندن إلى الإسكندرية.

أُطلق على اليخت اسم "المحروسة"، وظل بهذا الاسم إلى أن غادر الملك فاروق على متنه إلى إيطاليا، بعد تنازله عن الحكم، في أعقاب ثورة 23 يوليو/ تموز 1953، وفور عودة اليخت إلى مصر، أمر جمال عبدالناصر بتغيير اسمه إلى "الحرية."

ولكن الرئيس الأسبق، حسني مبارك، أمر عام 2000 بتغيير اسم اليخت التابع لرئاسة الجمهورية، ويتخذ من قاعدة "رأس التين" البحرية بالإسكندرية مقراً له، مرة أخرى، وأعاد إليه اسمه السابق "المحروسة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"يخت المحروسة.. الصندوق الأسود لتاريخ ملوك ورؤساء مصر بافتتاح قناة السويس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}