تدوينة على فيسبوك تنتقد الملك سلمان بن عبد العزيز تخلق ضجة بالمغرب

الشرق الأوسط
نشر
تدوينة على فيسبوك تنتقد الملك سلمان بن عبد العزيز تخلق ضجة بالمغرب

الرباط، المغرب (CNN)-- خلقت تدوينة نُشرت على حساب فيسبوك الخاص برئيسة منظمة شبابية حزبية، الكثير من الجدل بالمغرب، وذلك إثر انتقادات التدوينة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ولرئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران. وقد وصل الجدل إلى حديث منابر إعلامية مغربية عن غضب مسؤولين سعوديين بالمغرب، في وقت يقول فيه أصدقاء المعنية إن حسابها تمت قرصنته.

يتعّلق الأمر بنجوى كوكوس، رئيس منظمة شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة، أحد أحزاب المعارضة البرلمانية، إذ نشرت قبل أيام انتقادات شديدة اللهجة للملك السعودي ولرئيس الحكومة المغربية، إثر استقبال الثاني للأول في مطار مدينة طنجة يوم الأحد 2 غشت/أغسطس، قبل أن تكتب في أحد التعاليق: "، الولاء للوطن، الوطن قبل الجماعة والوهابية والبيترودولار".

وإذا كان انتقاد رئيس الحكومة أمرًا متوقعًا من نجوى كوكوس، لطبيعة مواقف حزب الأصالة والمعاصرة، ولطبيعة الخلاف الإيديولوجي والسياسي المتواصل بينه وبين حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له عبد الإله بنكيران، فإن الهجوم على العاهل السعودي هو ما أثار الجدل، بما أن أحزاب المعارضة في البرلمان، لم يسبق لها خلال السنوات الأخيرة أن أبدت مواقف بهذا الشكل ضد السعودية التي تجمعها علاقات سياسية واقتصادية قوية بالمغرب.

ونقل موقع "فبراير" المغربي أن نجوى كوكوس ستلجأ إلى القضاء ضد من قاموا بقرصنة حسابها على فيسبوك، ونشروا هذه التدوينات قبل أن يعملوا على إغلاقه، كما قال الناطق الرسمي باسم الحزب، عبد الحكيم بنشماس، لموقع "كيفاش"، إن تحريات قام بها الحزب، أكدت له قرصنة حساب نجوى على فيسبوك، متحدثًا أن الحزب لم يقم بمعاقبتها كما تم ترويج ذلك.

وحاولت CNN بالعربية الاتصال بالمعنية بالأمر، وبمجموعة من قياديي حزب الأصالة والمعاصرة لمعرفة حقيقة ما وقع، غير أن جميع الهواتف بقيت ترّن دون جواب من المعنيين.

جدير بالذكر، أن طريقة استقبال عبد الإله بنكيران للعاهل السعودي، عندما قبّل كتفيه، فتحت نقاشًا كبيرًا بالمغرب، بين مؤيد لطريقة سلام بنكيران ومعارض لها. انظر الرابط.

نشر