الأمم المتحدة تنتقد القرار الإسرائيلي لإطعام السجناء قسراً.. "خرق واضح لحقوق الإنسان" و "ممارسة تتساوى مع التعذيب"

الأمم المتحدة تنتقد القرار الإسرائيلي لإطعام السجناء قسراً

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 08 اغسطس/آب 2015; 11:45 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:42 (GMT +0400).
الأمم المتحدة تنتقد القرار الإسرائيلي لإطعام السجناء قسراً.. "خرق واضح لحقوق الإنسان" و "ممارسة تتساوى مع التعذيب"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدرت الأمم المتحدة بياناً، السبت، عبرت فيه عن "قلقها" بشأن القرار الإسرائيلي لإخضاع السجناء والمعتقلين الفلسطينيين الذين يضربون عن الطعام إلى الإطعام قسراً.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن القرار الصادر في 30 يوليو/تموز الماضي "ورغم تأثيره على كافة السجناء، إلا أن الأثر الكبير سيكون على المعتقلين الفلسطينيين الذين يلجأون للإضراب عن الطعام كوسيلة للتظاهر على ضد ظروف سجنهم، من بينهم أولئك الذين يعتقلون بأوامر إدارية من دون توجيه تهم بحقهم."

وأضافت الأمم المتحدة بأن "الإضراب عن الطعام يعتبر وسيلة تظاهر بعيدة عن العنف والتي يستعملها الأفراد الذين استهلكوا طرقاً أخرى للتعبير عن جدية الوضع الذي يمرون فيه، التظاهر السلمي هو حق أساسي من حقوق الإنسان."

كما أشارت الأمم المتحدة في بيانها إلى أن "هيئة الطب الإسرائيلية قالت إن الإطعام القسري يعد مساوياً للتعذيب،" و أن خبراء  الصحة في الأمم المتحدة أكدوا بأن هذه الممارسة تعد "غير إنسانية وتقلل من الكرامة البشرية" حتى ولو كان الهدف من الممارسة مصلحة الطرف الآخر، وأن أي الحق في الحصول على الرعاية الطبية يتطلب موافقة مباشرة وصريحة من الإنسان.

"المبدأ الذي يتمحور حول حق الفرد بمعرفة الأفضل لوضعه الصحي وموافقته على أي إجراء طبي، أتى ذكره في العديد من المواثيق الأساسية لحقوق الإنسان، التي تستنكر وتعتبر أي خلو من حرية الفرد بالحصول على موافقته خرقاً واضحاً لحق الإنسان في الصحة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأمم المتحدة تنتقد القرار الإسرائيلي لإطعام السجناء قسراً.. خرق واضح لحقوق الإنسان و ممارسة تتساوى مع التعذيب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}