من محاكم مصر.. إحالة بديع للجنايات بقضية "رابعة" وتأجيل محاكمة نجلي مبارك بـ"البورصة"

الشرق الأوسط
نشر
من محاكم مصر.. إحالة بديع للجنايات بقضية "رابعة" وتأجيل محاكمة نجلي مبارك بـ"البورصة"
صورة أرشيفية لعلاء وجمال مبارك داخل قفص المحكمة

القاهرة، مصر (CNN)- قبل أقل من أسبوع على حلول الذكرى الثانية لأحداث العنف الدامية التي شهدها ميدان "رابعة العدوية" بالعاصمة المصرية القاهرة، قررت النيابة العامة الثلاثاء، إحالة المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين"، محمد بديع، إلى محاكمة جنائية على خلفية تلك الأحداث.

وأسندت النيابة إلى بديع، وعدد آخر من قيادات وأعضاء الجماعة، التي تصنفها السلطات كـ"تنظيم إرهابي"، عدة اتهامات منها "تدبير والمشاركة في تجمهر مسلح"، بالميدان الذي أصبح يحمل اسم النائب العام الراحل، هشام بركات، الذي قُتل بتفجير استهدف سيارته أواخر يونيو/ حزيران الماضي.

وجاء في قرار الإحالة المتهمين إلى محكمة جنايات القاهرة، أنهم "ارتكبوا جرائم تدبير تجمهر مسلح والمشاركة فيه.. وقطع الطرق.. وتقييد حرية الناس في التنقل.. وتعمد تعطيل سير وسائل النقل"، خلال الفترة من 21 يونيو/ حزيران 2013 وحتى 14 أغسطس/ آب من نفس العام.

كما تضمن القرار أن المتهمين ارتكبوا جرائم "القتل العمد مع سبق الإصرار، للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم"، وجرائم "احتلال وتخريب المباني والأملاك العامة والخاصة.. بالقوة وتنفيذاً لأغراض إرهابية"، بحسب ما أورد تلفزيون "النيل" الرسمي.

في الغضون، قررت إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء، تأجيل محاكمة كل من علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، و7 متهمين آخرين في القضية المعروفة إعلامياً باسم قضية "التلاعب بالبورصة"، إلى جلسة 10 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

ولفت موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الحكومي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن قرار التأجيل جاء لسماع مرافعة الدفاع.

نشر