أمريكا تنفي الاتفاق مع تركيا على إقامة "منطقة آمنة" في سوريا

الشرق الأوسط
نشر
أمريكا تنفي الاتفاق مع تركيا على إقامة "منطقة آمنة" في سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نفت الولايات المتحدة الأمريكية الاتفاق مع تركيا على إقامة "منطقة آمنة" في شمال سوريا، لمواجهة تنظيم "داعش".

وكانت تركيا أعلنت، الثلاثاء، الاتفاق مع أمريكا على بنود إقامة "منطقة آمنة"، وقال مساعد وزير الخارجية التركية فريدون أوغلو لقناة "CNN Turk" إن البلدين اتفقا على إنشاء منطقة يبلغ طولها نحو 100 كيلومتر وعرضها حوالي 50 كيلومترا. وذكر بيان للخارجية التركية أن "قوات معارضة سورية ستتولى السيطرة على هذه المنطقة بينما ستتولى أمريكا وتركيا توفير الغطاء الجوي".

بينما قال المتحدث باسم الخارجية التركية مارك تونر، في الموجز الصحفي اليومي، في رد على سؤال حول ذلك، إنه "لا يوجد اتفاق على منطقة آمنة"، مضيفا أنه لم يطلع على التصريحات التركية ولا يمكنه التعامل معها، وتابع: "أنا لا أنفي ما قاله".

وقال تونر: "لقد كنا واضحين من على هذا المنبر وفي عدة مناسبات أخرى، ليس هناك منطقة آمنة، ولا نتحدث عن ذلك هنا.. ما نتحدث عنه هو طرد داعش من المنطقة".

وكانت الولايات المتحدة أرسلت 12 طائرة عسكرية، بينها 6 مقاتلات طراز "إف 16" إلى قاعدة "إنغرليك" التركية منذ بداية الأسبوع. وجاء ذلك بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أواخر يوليو/ تموز الماضي، أن بلاده سوف تسمح للتحالف الدولي ضد "داعش"، باستخدام "إنغرليك" في عملياته، مع إطلاقه عمليات عسكرية ضد التنظيم في سوريا، وضد مواقع حزب العمال الكردستاني في العراق. 

نشر