العبادي يهاجم تصريحات أوديرنو عن "تقسيم العراق": غير مسؤولة تعبر عن جهل بالواقع العراقي

العبادي يهاجم تصريحات أوديرنو عن "تقسيم العراق"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 13 اغسطس/آب 2015; 09:06 (GMT +0400).
العبادي يهاجم تصريحات أوديرنو عن "تقسيم العراق"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- سارع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى الرد على التصريحات التي أدلى بها رئيس هيئة الأركان في الجيش الأمريكي، الجنرال رايموند أوديرنو، والتي ألمح فيها إلى "تقسيم العراق" كحل للأزمة في الدولة العربية المضطربة.

وأعرب رئيس الحكومة العراقية، في بيان صدر عن مكتبه الخميس، عن استغرابه من تصريحات الجنرال الأمريكي، الذي اعتبر أن "التقسيم هو الحل الوحيد للعراق"، كما وصف رئيس الوزراء العراقي تلك التصريحات بأنها "غير مسؤولة"، وتنم عن "جهل بالواقع العراقي."

وقال العبادي، في البيان الذي أوردته "شبكة الإعلام العراقي" الرسمية، إن "العراقيين يضحون من أجل تعزيز وحدة بلدهم والدفاع عنه، وهم بصدد إجراء إصلاحات كبرى، تعيد للعراق مجده وأصالته، ويحقق الانتصار الساحق على داعش وأعوانها."

وكان الجنرال أوديرنو، الذي يستعد لمغادرة منصبه، قد ذكر، في تصريحات الأربعاء، أن الولايات المتحدة يجب أن تدرس نشر قوات في العراق، إذا لم تحقق المعركة ضد تنظيم "داعش" تقدماً، معتبراً أن تقسيم العراق قد يكون حلاً، في ظل الخلاف بين السنة والشيعة.

ورداً على سؤال لـCNN عن إمكانية نشر قوات برية أمريكية في سوريا والعراق، قال أوديرنو، في آخر مؤتمر صحفي له: "إذا وجدنا في الأشهر المقبلة أننا لا نحقق تقدماً، يجب أن نفكر في نشر بعض القوات في العراق"، مضيفا أنه "خيار يجب تقديمه للرئيس" باراك أوباما.

وبينما أكد أن المصالحة بين السنة والشيعة "تزداد صعوبة يوماً بعد يوم"، فقد ذكر أن "تقسيم العراق ربما يكون الحل الوحيد، ولكنني لست مستعداً لقول ذلك بعد"، وتابع بقوله إن تقييمه للوضع في سوريا أنها "لن تكون في الوضع الذي كانت عليه سابقاً"، على حد تعبيره.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العبادي يهاجم تصريحات أوديرنو عن تقسيم العراق: غير مسؤولة تعبر عن جهل بالواقع العراقي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}