الأمم المتحدة تدين "مجزرة دوما".. مجلس الأمن: سوريا تعيش أكبر أزمة إنسانية بالعالم

مجلس الأمن: سوريا تعيش أكبر أزمة إنسانية بالعالم

الحرب السورية
نُشر يوم الثلاثاء, 18 اغسطس/آب 2015; 01:51 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
مجلس الأمن: سوريا تعيش أكبر أزمة إنسانية بالعالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- في الوقت الذي أدانت فيه أطراف دولية "المجزرة" التي ارتكبتها طائرات النظام السوري في مدينة "دوما"، أعرب مجلس الأمن الدولي عن "جزعه الشديد من تحول الأزمة السورية إلى أكبر أزمة إنسانية طارئة في العالم."

وأكد مجلس الأمن، في بيان رئاسي تلقته CNN الاثنين، على "التزامه بسيادة سوريا ودول المنطقة المتضررة، وباستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها"، مشدداً على أن "الحل الدائم الوحيد للأزمة السورية، هو من خلال عملية سياسية جامعة، بقيادة سورية."

وبينما كرر مطالبة "جميع الأطراف" بالكف عن إيذاء المدنيين، والاستخدام العشوائي للأسلحة، والإفراج الفوري عن المحتجزين بشكل تعسفي، فقد أكد المجلس أن "مسؤولية حماية المدنيين تقع على عاتق الحكومة السورية."

وأعرب المجلس عن قلقه إزاء سيطرة جماعات مثل تنظيم "داعش"، و"جبهة النصرة"، على أجزاء من سوريا، وأدان "الأعمال الإرهابية" التي ترتكبها تلك الجماعات، واستهداف المدنيين على أساس أصلهم العرقي، أو انتمائهم الطائفي.

من جانبه، أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، ستيفان دي ميستورا، في بيان أصدره الاثنين، وأورده الموقع الرسمي للمنظمة الدولية، عن إدانته البالغة للغارات الجوية التي وقعت على سوق في بلدة "دوما" في وقت سابق الأحد.

ونقل البيان عن دي ميستورا قوله إن "قصف الحكومة لدوما أمس أمرٌ مدمر.. كما أن الهجمات على المناطق المدنية بقنابل عشوائية جوية، مثل القنابل الفراغية، أمر محظور بموجب القانون الدولي"، وأضاف أن "ضرب الحكومة  للأسواق المدنية المزدحمة، الذي أسفر عن مقتل ما يقرب من مائة من مواطنيها، أمر غير مقبول في أي ظرف من الظروف."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأمم المتحدة تدين مجزرة دوما.. مجلس الأمن: سوريا تعيش أكبر أزمة إنسانية بالعالم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}