محاكم مصر.. اعتذار شهود المخابرات عن محاكمة مرسي وإحالة 5 من "ألتراس ربعاوي" للمفتي

الشرق الأوسط
نشر
محاكم مصر.. اعتذار شهود المخابرات عن محاكمة مرسي وإحالة 5 من "ألتراس ربعاوي" للمفتي

القاهرة، مصر (CNN)- تبدأ محكمة جنايات القاهرة اعتباراً من جلسة الخميس المقبل، سماع إفادات الشهود في قضية "التخابر مع قطر"، المتهم فيها الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، و10 آخرين من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين."

وقررت المحكمة، خلال جلستها الاثنين، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، تأجيل نظر القضية إلى جلسة 27 أغسطس/ آب الجاري، لسماع شهادة رئيس هيئة الرقابة الإدارية، اللواء محمد عمر وهبي.

وقررت المحكمة تخصيص جلسة 30 الجاري، لسماع شهادة مصطفى طلعت، مدير مكتب رئيس الجمهورية الأسبق، وجلسة الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل، لسماع شهادة وزير الداخلية السابق، اللواء محمد إبراهيم، وفق ما أوردت فضائية "النيل" الرسمية.

كما قررت المحكمة تعديل تاريخ سماع شهادة اللواء محمد زكي، قائد الحرس الجمهوري في عهد مرسي، لتكون جلسة 8 سبتمبر، وكذلك تعديل موعد سماع رئيس الأركان الحالي ومدير المخابرات الحربية السابق، الفريق محمود حجازي، لجلسة 10 من ذات الشهر.

وقدم ممثل النيابة العامة خطاباً من المُدعي العام العسكري، يطلب تحديد جلسة أخرى لسماع شهادة اللواء محمد ذكي، والفريق محمود حجازي، لانشغالهما بمهام عملهما، على أن تكون جلسة حضورهما بعد يوم 5 سبتمبر/ أيلول المقبل.

كما قدم ممثل النيابة العامة كتاباً من "هيئة الأمن القومي"، بتعذر حضور اللواء رأفت شحاتة، مدير جهاز المخابرات العامة السابق، واللواء أسامة سعد، وكيل جهاز المخابرات، للإدلاء بشهادتهما في القضية، وفق الفضائية الإخبارية الرسمية.

من ناحية أخرى، أصدرت محكمة جنايات الجيزة حكماً الاثنين، بإحالة أوراق خمسة متهمين في القضية المعروفة إعلامياً باسم "ألتراس ربعاوي"، إلى مفتي الجمهورية، لاستطلاع الرأي الشرعي في الحكم بإعدامهم، وحددت جلسة 3 أكتوبر/ تشرين الأول القادم للنطق بالحكم.

أسندت النيابة إلى المتهمين، الذين ينتمون لجماعة الإخوان، التي تعتبرها السلطات "جماعة إرهابية"، عدة اتهامات، منها "تشكيل خلية إرهابية تحت مسمى ألتراس ربعاوي، للاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، وإحراق مبنى هيئة النيابة بمدينة السادس من أكتوبر، وأحد أبراج الاتصالات.

نشر