بين إسرائيل وأمريكا والسعودية وإيران.. هل يرغب أحد برؤية تفجّر أزمة النفايات بلبنان؟

الشرق الأوسط
نشر
بالصور.. مظاهرات مناهضة للحكومة في لبنان
6/6بالصور.. مظاهرات مناهضة للحكومة في لبنان

.

بيروت، لبنان --(CNN) تظاهر آلاف اللبنانيين في بيروت ضمن حملة "طلعت ريحتكم" للاحتجاج على ظاهرة تراكم القمامة في الشوارع لعدة أشهر. وحدثت صدامات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة مما أدى الى إصابة المئات من كلا الطرفين بعد يومين من العنف.

ألقى المحتجون بالحجارة والمفرقعات النارية على الشرطة وهم يهتفون "الشعب يريد إسقاط النظام!" وردت السلطات بإطلاق الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه بينما اشتعلت النيران في الشوارع. وصرح الصليب الأحمر اللبناني عن إصابة 400، بما في ذلك 59 نقلوا الى المستشفى. في حين أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بإصابة 99 من أفراد قوات الأمن، وإلقاء القبض على 32 من مثيري الشغب.

وقالت المتظاهرة، كرمى حمادة، "هذا الاحتجاج هو حول الحكومة التي لم تعد قادرة على تلبية الاحتياجات الأساسية لشعبها". جاء ذلك في أعقاب فشل الحكومة بتنظيم جمع القمامة خلال صراعها مع مجموعة متنوعة من المشاكل الأخرى تتضمن، تدهور شبكات المياه والكهرباء واتهامات بالفساد وعدم قدرة البرلمان على اتخاذ قرار بشأن كرسي الرئاسة الفارغ بعد 15 شهرا.

وريثما لا تتفق الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وفرنسا وإيران على العديد من القضايا، ولكن عندما يتعلق الأمر بلبنان، لا تريد أي من تلك الدول رؤية انهياره. ويشعر حلفاء إسرائيل بالقلق أيضا من عدم الاستقرار في لبنان، الذي يمكن أن يزيد من مخاطر الصراع بين إسرائيل والحزب.

نشر