سوريا: "داعش" يدمر معبد "بعلشمين" في تدمر

الشرق الأوسط
نشر
سوريا: "داعش" يدمر معبد "بعلشمين" في تدمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن نظام الرئيس السوري بشار الأسد أن تنظيم "داعش" فجر معبد "بعلشمين" في مدينة تدمر الأثرية بمحافظة حمص.

وقال المدير العام للآثار والمتاحف السورية الدكتور مأمون عبد الكريم إن مدينة تدمر "تعرضت لأقذر هجوم على مدى تاريخها الطويل على يد عصابات من المجرمين لم تعرف لهم البشرية مثيلا"

وأضاف أن تلقى "عبر مصادر أهلية نبأ إقدام إرهابيي داعش على تفجير معبد بعلشمين بإدخال كمية كبيرة من المتفجرات إلى داخل المعبد وتفجيرها دفعة واحدة"، وفق ما نقلته، مساء الأحد، وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأوضح عبد الكريم أن "مديرية الآثار تحاول التواصل مع المجتمع المحلي في تدمر للوقوف على حجم التخريب الذي لحق بالمعبد الذي بني عام 17 ميلادي ويضم غرفة المائدة والأروقة ومدفنا عميقا إضافة لهيكل المعبد الذي بني عام 130 ميلادي".

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، نقلا عن مصادر وصفها بـ"الموثوقة" أن "داعش" أن عملية تفجير المعبد، جرت قبل نحو شهر، مشيرا إلى أن التنظيم يسيطر على تدمر منذ 20 مايو/ أيار عام 2014.

وكان المرصد أعلن، الأربعاء الماضي، أن التنظيم أعدم عالم الآثار خالد الأسعد، المدير السابق لمتحف الآثار في تدمر، بقطع رأسه في ميدان عام وسط المدينة، نقلا عن عدد من أقرباء الأسعد.

نشر