الحكومة اللبنانية تبحث أزمة النفايات.. الجيش يحذر المندسين في الاحتجاجات.. و6 مطالب من "طلعت ريحتكم"

الشرق الأوسط
نشر
الحكومة اللبنانية تبحث أزمة النفايات.. الجيش يحذر المندسين في الاحتجاجات.. و6 مطالب من "طلعت ريحتكم"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مع تصاعد تداعيات أزمة القمامة التي يشهدها لبنان، يعقد مجلس الوزراء برئاسة تمام سلام جلسة استثنائية، الثلاثاء، لبحث الأزمة، فيما أعلنت حملة "طلعت ريحتكم" عن 6 مطالب، داعية لاستئناف الاحتجاجات السبت المقبل.

وذكرة الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الحكومة ستبحث "وضع النفايات الكارثي واتخاذ القرارات المناسبة بشأن المناقصات العائدة لخدمات النفايات المنزلية الصلبة".

من جانبه، أكد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي على "حماية المظاهرات السلمية وحق الجميع في حرية التعبير عن مواقفهم وآرائهم في إطار القانون والنظام"، وذلك خلال تفقده لقوات الجيش التي انتشرت في بيروت بعد أعمال العنف التي تخللت الاحتجاجات، مساء الأحد، وأسفرت عن إصابة أكثر من 400 شخص.

وحذر قهوجي من أن "الجيش لن يتهاون مع المخلين بالأمن أو المندسين بين المتظاهرين الذين يسعون إلى حرف المظاهرات السلمية عن مسارها ومطالبها المشروعة، بهدف النيل من هيبة القوى الأمنية تمهيدا لإثارة مناخات الفتنة والفوضى في البلاد".

في غضون ذلك، دعت حركة "طلعت ريحتكم" إلى استئناف الاحتجاجات، السبت المقبل، وكانت الحركة ألغت مظاهرات، مساء الاثنين، بسبب المصادمات، ووضعت الحركة عبر صفحتها على موقع "فيسبوك" 6 مطالب كالتالي وفقا لما نشرته:

- التأكيد على حرية التظاهر والتجمع.

- إطلاق جميع المعتقلين من المتظاهرين فوراً وإبطال أي ملاحقة على أساس المشاركة في التظاهر أو التجمع أو الدفاع عن النفس في مواجهة العنف المستخدم ضدهم.

- الإسراع فورا إلى إجراء تحقيقات جدية وشفافة ومستقلة بهدف محاسبة كل من تورط بالعنف في مظاهرات اليومين الأخيرين، من مسؤولين سياسيين وأمنيين، وعلى رأسهم وزير الداخلية نهاد المشنوق، وتوقيف العناصر الذين أطلقوا النار فورا ومن دون أي تأخير.

نشر