نهاية سعيدة لقصة تابعها الآلاف.. المغرب يمنح الطفل السوري حيدر التأشيرة ويمكّنه من لقاء والده

المغرب يمنح الطفل السوري حيدر التأشيرة

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 09 سبتمبر/ايلول 2015; 12:14 (GMT +0400).
نهاية سعيدة لقصة تابعها الآلاف.. المغرب يمنح الطفل السوري حيدر التأشيرة ويمكّنه من لقاء والده

الرباط، المغرب (CNN)— انتهت أخيرًا قصة الطفل السوري حيدر جبلي الراغب في الدخول إلى المغرب نهاية سعيدة، وذلك بعدما أكد وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، أن حيدر سيحصل على تأشيرته هذا الأسبوع، وذلك بعد أوامر من الملك المغربي محمد السادس بتسهيل العملية، حسب ما نشرته الوزير على صفحته الرسمية بفيسبوك.

ويعيش حيدر في تركيا منذ سنوات، وقد حاول الالتحاق بوالده الذي يعيش في المغرب منذ عام 2012 بعد هربه من سوريا بسبب الحرب الدائرة هناك، غير أن أن السلطات المغربية رفضت منح حيدر التأشيرة، سواء عندما قدم الطلب للسفارة المغربية في تركيا، أو عندما وصل حتى المطار المغربي وبقي هناك أربعة أيام بلياليها دون أن يتغيّر موقف السلطات المغربية.

وأكدت بثينة العزابي، صحافية مغربية تقطن بإسنطبول، هي من تكلّفت بالطفل في انتظار تسوية وضعيته، خبر منح حيدر التأشيرة المغربية، إذ نشرت على حسابها بفيسبوك مقاطع فيديو الاحتفال، معربة عن شكرها للسلطات المغربية والتركية على مساهمتهما في تحقيق حلم التحاق حيدر بوالده.

وقد عرفت قضية حيدر ضجة كبيرة منذ تأكيد منعه من ولوج المغرب، وتعود قصته إلى وفاة والدته التي كانت ترعاه باسطنبول، ممّا جعله وحيدًا لغياب أيّ سند أسري في تركيا، فحاول الالتحاق بوالده الذي انتقل للعيش في المغرب رفقة زوجته الثانية، غير أنه لم يوّفق في مسعاه إلى غاية هذا الأسبوع، لا سيما أن الأب لم يستطع بدوره السفر إلى تركيا.

وقد أطلق ناشطون مغاربة وعرب وأجانب حملة واسعة على المواقع الاجتماعية تحمل هاشتاغ #MoroccoLetHaiderEnter، كما تفاعلت مع قضية حيدر الكثير من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، خاصة وأن حيدر سجّل مقطع فيديو، أرسل من خلاله رسالة إلى الملك محمد السادس، يطالبه فيها بالتدخل لأجل مساعدته على العيش في أحضان والده.

وكان المغرب قد فرض خلال وقت سابق من هذا العام التأشيرة على مواطني ليبيا وسوريا، لأسباب أمنية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نهاية سعيدة لقصة تابعها الآلاف.. المغرب يمنح الطفل السوري حيدر التأشيرة ويمكّنه من لقاء والده","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}