انتخابات مصر.. 5936 مرشحاً و12 قائمة والكشوف الأولية للمتنافسين 16 سبتمبر

انتخابات مصر.. 5936 مرشحاً و12 قائمة

انتخابات مصر
آخر تحديث الأحد, 13 سبتمبر/ايلول 2015; 06:57 (GMT +0400).
انتخابات مصر.. 5936 مرشحاً و12 قائمة

القاهرة، مصر (CNN)- مع إغلاق باب الترشيح لأول انتخابات برلمانية في مصر، بعد إقرار دستور جديد للبلاد، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن إجمالي عدد المتقدمين للترشح في مختلف المحافظات، بلغ 5936 مرشحاً على المقاعد الفردية، بالإضافة إلى 12 قائمة.

وذكرت لجنة الانتخابات، في بيان تلقته CNN بالعربية الأحد، أن إعلان الكشوف الأولية لأسماء المرشحين والقوائم، الذين سيتم قبول أوراق ترشحهم، سيبدأ يوم 16 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أن يتم فتح باب تقديم الطعون في أسماء المرشحين حتى يوم 18 الجاري.

ونقل البيان عن المتحدث باسم لجنة الانتخاباتـ المستشار عمر مروان، قوله إن عدد القوائم بلغ 12 قائمة، موزعة على القطاعات الأربعة للجمهورية، مشيراً إلى أنه في "قطاع القاهرة ووسط الدلتا"، تقدمت ثلاثة قوائم هي: "في حب مصر"، و"حزب النور"، و"ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال."

أما بالنسبة لـ"قطاع الصعيد"، فقد تقدمت ثلاثة قوائم، هي: "نداء مصر"، و"كتلة الصحوة الوطنية"، و"في حب مصر"، بينما تقدمت قائمة واحدة بـ"قطاع شرق الدلتا"، هي قائمة "في حب مصر."

وفي "قطاع غرب الدلتا"، فقد تقدمت خمسة قوائم، هي: "في حب مصر"، و"حزب النور"، و"ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال"، و"فرسان مصر"، و"نداء مصر"، بحسب ما أورد البيان.

ولفت المتحدث إلى أن حزب "التحالف الجمهوري" و"ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال" تتقدما بتظلمين في دائرتي القاهرة والجيزة، لقبول الأوراق الخاصة بهما.

وتابع مروان، في تصريحات أوردها موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه تم إرسال كلا التظلمين إلى لجنتي الانتخابات في كلتا المحافظتين، لـ"فحص الأوراق واتخاذ اللازم."

يُذكر أن لجنة الانتخابات كانت قد أصدرت قراراً الأربعاء الماضي، بتعديل الجدول الزمني لإجراءات "انتخابات مجلس النواب 2015"، دون تعديل مواعيد الاقتراع، سواء في الخارج أو الداخل، وأكدت أن عمليات التصويت ستجري في مواعيدها المحددة وفق الجدول الزمني الأول.

تضمنت التعديلات، بحسب قرار اللجنة رقم 85، استمرار فتح باب الترشيح حتى 12 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أن يتم تقديم الكشوف الطبية أيام 13 و14 و15 الجاري، وترحيل موعد إعلان كشوف المرشحين وتقديم الطعون إلى أيام 16 و17 و18 الجاري.

وخصصت اللجنة الأيام من 19 حتى 27 للفصل في الطعون، مع مراعاة أن هذه الأيام يتخللها يومين لإجازة عيد الأضحى، بحسب ما جاء في القرار، فيما تبدأ اللجنة يوم 28 في إعلان الكشوف النهائية للمرحلة الأولى، وبدء الدعاية الانتخابية، ويومي 29 و30 للتنازل والتعديل.

وحددت اللجنة الأيام من 1 إلى 3 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لإعلان الكشوف بعد التنازل والتعديل وتقديم الطعون، ومن 4 حتى 8من الشهر المقبل للفصل في الطعون، على أن تبدأ فترة "الصمت الانتخابي" اعتباراً من يوم الجمعة 16 أكتوبر/ تشرين الأول.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"انتخابات مصر.. 5936 مرشحاً و12 قائمة والكشوف الأولية للمتنافسين 16 سبتمبر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}