بعد اقتراحه شراء جزيرة للاجئي سوريا.. الملياردير المصري نجيب ساويرس يبين خطته لـCNN: التحدي بالقبول.. وما بعد ذلك بسيط

ساويرس لـCNN: جزيرة اللاجئين ستكون تحت سلطة الدولة

فقط على CNN
نُشر يوم الأحد, 13 سبتمبر/ايلول 2015; 09:13 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:40 (GMT +0400).
بعد اقتراحه شراء جزيرة للاجئي سوريا.. الملياردير المصري نجيب ساويرس يبين خطته لـCNN: التحدي بالقبول.. وما بعد ذلك بسيط

القاهرة، مصر (CNN)—قال رجل الأعمال والملياردير المصري، نجيب ساويرس، إن التحدي الحقيقي يكمن في دفع السلطات الإيطالية أو اليونانية على قبول فكرة استضافة لاجئين سوريين على جزيرة أشتريها منهم، لافتا إلى أن ما بعد الموافقة يمكن أن يقوم به بسهولة.

جاء ذلك في مقابلة لساويرس مع الزميل فريد زكريا ببرنامج GPS على CNN، حيث قال: "علي الاعتراف بأن هذه الفكرة أيقظتها صورة الطفل السوري ايلان كردي، إلى جانب الصور التي نشاهدها عن اللاجئين في المجر والطريقة التي تعاملهم فيها السلطات هناك وضربهم ودفعهم إلى الحافلات والقطارات، وهنا قلت لنفسي بأنه لا يمكنني الجلوس هكذا فقط والنظر والتصرف على أساس أن الأمر لا يعنيني."

وتابع قائلا: "الموضوع لا يتمحور فقط على الحصول على الجزيرة، سلسلة هذه الاقتراحات لا تقتصر على الجزيرة بحد ذاتها، سواء كانت الجزيرة من اليونان أو إيطاليا، فإنها ستكون خاضعة لسلطة ذلك البلد، لا يمكن فقط أخذ لاجئين ووضعهم على جزيرة فهناك إجراءات أخرى يجب متابعتها مثل وثائق السفر ومتابعات اللاجئين إلى جانب حاجتنا إلى معلومات عنهم وإجراءات جمركية إلى ما دون ذلك."

ولفت ساويرس إلى أن "التحدي الحقيقي هو دفع السلطات لقبول حقيقة أنك ستستضيف اللاجئين هناك.. وعلى وجه التحديد فإن لليونان الكثير من الجزر المعروضة للبيع وعليها عرض إحدى هذه الجزر لي ولكن الأهم من ذلك هو أن تقبل حقيقة أننا سنستقبل المهاجرين هناك."

وأردف قائلا: "ما تبقى بعد ذلك يمكنني القيام به فهو أمر بسيط سأبني ميناء صغيرا مؤقتا إلى جانب مساكن ومدارس ومستشفيات مؤقتة، وبعد ذلك سندعم هؤلاء اللاجئين بتوفير وظائف لهم من خلال بناء مدينة على هذه الجزيرة لأنه هذه الحرب لن تنتهي بأسابيع أو أشهر بل يمكن أن تمتد لسنوات."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد اقتراحه شراء جزيرة للاجئي سوريا.. الملياردير المصري نجيب ساويرس يبين خطته لـCNN: التحدي بالقبول.. وما بعد ذلك بسيط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}