أبو مرزوق بالقاهرة لأول مرة بعد "أزمة" خطف 3 غزاويين بمهمة "ترميم" علاقة حماس بمصر

أبو مرزوق بالقاهرة في مهمة "ترميم" علاقة حماس بمصر

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 15 سبتمبر/ايلول 2015; 07:25 (GMT +0400).
أبو مرزوق بالقاهرة في مهمة "ترميم" علاقة حماس بمصر

القاهرة، مصر (CNN)- كشفت مصادر رسمية في القاهرة وفي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الثلاثاء، عن قيام القيادي بالحركة الفلسطينية، موسى أبو مرزوق، بـ"زيارة رسمية" للعاصمة المصرية، التي وصل إليها في وقت سابق هذا الأسبوع.

يأتي الكشف عن زيارة أبو مرزوق لمصر، وسط تقارير عن توتر في العلاقة بين القاهرة والحركة التي تسيطر على قطاع غزة، وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها قيادي رفيع في حماس، بعد حادثة "اختطاف" أربعة فلسطينيين في شمال سيناء، بعد قليل من دخولهم الأراضي المصرية عبر معبر رفح.

واعتبرت "بوابة الأهرام" شبه الرسمية أن الزيارة تأتي كـ"محاولة لترميم العلاقة مع النظام المصري، بعد أن أصيبت بهزة قصيرة، نتيجة خطف 4 عناصر من القسام في سيناء، واتهام حماس لعناصر أمنية مصرية"، وتُعد كتائب القسام هي الجناح العسكري لحماس.

ونقلت عن مصادر، لم تفصح عن هويتها، أن "أبو مرزوق سيبحث مع المسؤولين المصريين ملف الشبان الفلسطينيين الأربعة، الذين اختطفوا خلال سفرهم عبر معبر رفح قبل قرابة شهر، في سيناء، وكذلك ترتيب عدة ملفات مشتركة بين الجانبين."

وفي قطاع غزة، أكد "المركز الفلسطيني للإعلام"، أحد الأذرع الإعلامية لحماس، زيارة أبو مرزوق للقاهرة، لافتاً إلى أنه وصل العاصمة المصرية في "زيارة رسمية" مساء الأحد الماضي، لعقد لقاءات مع المسؤولين المصريين حول عدة ملفات.

 ونفت المصادر أن تكون زيارة أبو مرزوق لها علاقة بزيارة الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي"، رمضان شلّح، إلى القاهرة قبل قرابة الشهر، وأكدت أن الزيارة "كانت مدرجة مسبقاً"، قبل زيارة قيادي حركة الجهاد للعاصمة المصرية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أبو مرزوق بالقاهرة لأول مرة بعد أزمة خطف 3 غزاويين بمهمة ترميم علاقة حماس بمصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}