انتخابات مصر.. رفض 9 قوائم واستبعاد 535 مرشحاً أبرزهم عكاشة وعز لـ"أسباب مختلفة"

انتخابات مصر.. استبعاد 535 مرشحاً أبرزهم عكاشة وعز

انتخابات مصر
آخر تحديث الأربعاء, 16 سبتمبر/ايلول 2015; 07:13 (GMT +0400).
انتخابات مصر.. استبعاد 535 مرشحاً أبرزهم عكاشة وعز

القاهرة، مصر (CNN)- أعلنت اللجنة العليا لانتخابات "مجلس النواب 2015" في مصر الأربعاء، قائمة أولية بأسماء المتقدمين بطلبات الترشح للانتخابات البرلمانية، والتي شملت استبعاد 535 لـ"أسباب مختلفة"، أشارت تقارير إلى أنها تتعلق بـ"تعاطي المخدرات"، أو لعدم استكمال الطلبات.

وأكدت لجنة الانتخابات، في بيان تلقته CNN بالعربية، أنه تم قبول طلبات 5420 مرشحاً محتملاً من بين 5955 تقموا بطلبات الترشح للانتخابات المقبلة، على المقاعد الفردية، بينما تم استبعاد طلبات 535 آخرين، بينهم عدد ممن سحبوا طلباتهم بعد تراجعهم عن الترشح.

وبالنسبة للقوائم التي تقدمت لخوض سباق أول انتخابات برلمانية بعد إقرار الدستور الجديد بعد "عزل" الرئيس الأسبق، محمد مرسي، فقد ذكرت اللجنة العليا أن 15 قائمة تقدمت بطلبات الترشح للانتخابات، تم قبول تسعة منها، بينما تم رفض 6 قوائم أخرى.

وأوردت "بوابة الأهرام" شبه الرسمية أن لجنة الانتخابات بمحافظة الدقهلية استبعدت 80 ممن تقدموا بطلبات الترشح لانتخابات "مجلس النواب 2015"، من بينهم الإعلامي توفيق عكاشة، رئيس قناة "الفراعين" الخاصة، وذلك "لتأخره في تقديم بيان حسابه البنكي."

كما ذكرت فضائية "النيل" الرسمية أن القائمة الأولية للمرشحين خلت أيضاً من اسم القيادي السابق في الحزب الوطني "المنحل"، أحمد عز، أحد أبرز رموز نظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك، بسبب "عدم استيفاء الأوراق المطلوبة."

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث باسم لجنة الانتخابات، المستشار عمر مروان، قوله إن اللجنة قررت رفض طلب أحمد عز "نظراً لأن الحساب البريدي الخاص به للإنفاق على الدعاية الانتخابية، محظور التعامل عليه بناءً على أمر المنع من التصرف في أمواله"، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر.

يُذكر أن لجنة الانتخابات كانت قد أصدرت قراراً قبل أسبوع، بتعديل الجدول الزمني لإجراءات "انتخابات مجلس النواب 2015"، دون تعديل مواعيد الاقتراع، سواء في الخارج أو الداخل، وأكدت أن عمليات التصويت ستجري في مواعيدها المحددة وفق الجدول الزمني الأول.

تضمنت التعديلات، بحسب قرار اللجنة رقم 85، استمرار فتح باب الترشيح حتى 12 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أن يتم تقديم الكشوف الطبية أيام 13 و14 و15 الجاري، وترحيل موعد إعلان كشوف المرشحين، وتقديم الطعون إلى أيام 16 و17 و18 الجاري.

وخصصت اللجنة الأيام من 19 حتى 27 للفصل في الطعون، مع مراعاة أن هذه الأيام يتخللها يومين لإجازة عيد الأضحى، بحسب ما جاء في القرار، فيما تبدأ اللجنة يوم 28 في إعلان الكشوف النهائية للمرحلة الأولى، وبدء الدعاية الانتخابية، ويومي 29 و30 للتنازل والتعديل.

وحددت اللجنة الأيام من 1 إلى 3 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لإعلان الكشوف بعد التنازل والتعديل وتقديم الطعون، ومن 4 حتى 8 من الشهر المقبل للفصل في الطعون، على أن تبدأ فترة "الصمت الانتخابي" اعتباراً من يوم الجمعة 16 أكتوبر/ تشرين الأول.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"انتخابات مصر.. رفض 9 قوائم واستبعاد 535 مرشحاً أبرزهم عكاشة وعز لـأسباب مختلفة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}