أمريكا قلقة من وصول طائرات هليكوبتر روسية إلى سوريا وتعد لتجنب "صدام القوات"

أمريكا قلقة من وصول طائرات هليكوبتر روسية إلى سوريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 17 سبتمبر/ايلول 2015; 06:51 (GMT +0400).
أمريكا قلقة من وصول طائرات هليكوبتر روسية إلى سوريا وتعد لتجنب "صدام القوات"

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- صرح مسؤول أمريكي لمراسلي CNN الأربعاء عن وصول أربع طائرات هليكوبتر عسكرية روسية إلى القاعدة الجوية في سوريا، إضافة إلى نشاط القوات العسكرية الروسية هناك.

وتظهر أربع طائرات هليكوبتر أيضا في صور الأقمار الصناعية التي قدمتها شركة تحليل المعلومات القائمة على التصوير التجاري (AllSource Analysis) لـCNN. وقالت الشركة إنها أخذت هذه الصور الثلاثاء، وتُظهر مناطق مرصوفة حديثا ودبابات وغيرها من المعدات في مطار باسل الأسد الدولي في سوريا.

وفي حين تنقل روسيا الدبابات والمدفعيات المحمولة والعربات المدرعة إلى سوريا، يُفوض وزير الدفاع الأمريكي، اشتون كارتر، المحادثات مع روسيا إلى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لقيادة حوار الولايات المتحدة مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، عن التحركات العسكرية الروسية في سوريا، وفقا للبنتاغون.

وقال كيري الاربعاء إنه أوضح في محادثته الثالثة مع لافروف في أقل من أسبوع، "أن دعم روسيا المستمر لبشار الأسد قد يصّعد الصراع ويقوض هدفهم المشترك المتمثل بمكافحة التطرف".

وقال كيري لمراسلة CNN إن لافروف أكد له أنهم يخططون لمحاربة داعش، ولكن أعرب كيري عن عدم تصديق ذلك كليا، لأن أنواع الطائرات والذخائر والمعدات العسكرية التي تنقلها روسيا إلى سوريا "تثير أسئلة أكثر جدية عما يحدث."

وأضاف أن الروس يقترحون حوارا مباشرا بين الجيش الروسي والجيش الأمريكي بهدف ضمان عدم "تصادم القوات الروسية مع قوات التحالف في الجو أو على الأرض".

وقال مسؤول بوزارة الدفاع لـCNN إن كبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين يتفقون مع اقتراح الروس، لأنه إذا بدأت القوات البرية الروسية في التحرك، فعلى الولايات المتحدة معرفة مواقع تلك الوحدات للتأكد من أنها لن تستهدف عناصر الروس عن طريق الخطأ.

وبالمثل، إذا بدأت روسيا بنقل الطائرات المقاتلة إلى سوريا، فإن البنتاغون بحاجة لمناقشة كيفية إدارة الصراع المحتمل في المجال الجوي مع الروس.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمريكا قلقة من وصول طائرات هليكوبتر روسية إلى سوريا وتعد لتجنب صدام القوات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}