بعد دعوة سفيرها اللبنانيين إلى الابتعاد عن "نيران الجوار".. حزب الله: السعودية متخلفة فكريًا وسياسيًا

بعد دعوة سفيرها اللبنانيين للابتعاد عن "نيران الجوار"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 20 سبتمبر/ايلول 2015; 11:24 (GMT +0400).
بعد دعوة سفيرها اللبنانيين إلى الابتعاد عن "نيران الجوار".. حزب الله: السعودية متخلفة فكريًا وسياسيًا

بيروت، لبنان (CNN) -- شن حزب الله هجوما جديدا على المملكة العربية السعودية غير مسبوق من حيث طريقته وأسلوب الخطاب فيه، بما يعكس اتساع الهوة بين الجانبين على خلفية ملفات المنطقة، إذ اعتبر أن المملكة "لا تملك العقل ولا الفهم ولا الأخلاق"، وذلك بعد خطاب لسفير السعودية في لبنان دعا فيه اللبنانيين إلى "تحييد" بلدهم عن النار المستعرة في الجوار.

الهجوم الذي شنه الحزب جاء على لسان نعيم قاسم، نائب الأمين العام للحزب، حسن نصرالله، في تخريج دفعة من الطلاب السبت، وقال خلاله إن أمريكا "هي التي تحافظ على الأنظمة الرجعية المتخلفة، وهي التي تدعم إسرائيل". وتابع بمهاجمة السعودية قائلا: "السعودية المتخلفة فكريًا وسياسيًا والتي تحمل توجهات تكفيرية واضحة، هي اليوم جزء من منظومة إعادة صياغة المنطقة، كيف نتصور النتائج؟"

وأضاف قاسم: "ما الذي تملكه السعودية؟ تملك المال، ولا تملك العقل ولا الفهم ولا الوعي ولا السياسة ولا الأخلاق ولا شيء، بالمال يريدون شراء العالم، بالمال اشتروا أمريكا ومن فيها، بالمال يحاولون تكريس وجود إسرائيل كفزاعة.. على أي كل حال أبشركم بأن وجود المقاومة في لبنان والمنطقة لن يدع أمريكا ولا إسرائيل ولا السعودية ولا القاعدة بمسمَّياتها المختلفة أن يحققوا شيئًا في منطقتنا وسيبقى النصر للمقاومة والمقاومين" وفقا لموقع قاسم الإلكتروني الشخصي.

وكان السفير السعودي في لبنان، علي عواض عسيري قد تحدث في بيروت الخميس بمناسبة العيد الوطني لبلاده قائلا معتبرا أن أشد ما يؤثر على لبنان حاليا هو "التداخلات الجيوسياسية من جهة، ورغبات لا تنسجم مع دور لبنان وتدفعه الى وضع لا يلائم مصلحته الوطنية العليا" داعيا إلى "التزام كافة القوى السياسية بتحييد لبنان عن النار المستعرة في الجوار."

يشار إلى أن حزب الله يشارك منذ سنوات في القتال بسوريا، وقد ازدادت وتيرة مشاركته من خلال الدور العسكري الكبير الذي يلعبه في المعارك بالمناطق الحدودية، والتي بدأت مع المواجهات في "القصير" قرب حمص، ومن ثم في مدينة الزبداني المجاورة للحدود، والتي يحاول منذ أسابيع السيطرة عليها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد دعوة سفيرها اللبنانيين إلى الابتعاد عن نيران الجوار.. حزب الله: السعودية متخلفة فكريًا وسياسيًا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}