هدنة توقف معارك الفوعة وكفريا والزبداني والمحيسني يؤكد: إيران تتوسل المجاهدين ليقبلوا وقف إطلاق النار

هدنة توقف معارك الفوعة وكفريا والزبداني

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 20 سبتمبر/ايلول 2015; 12:03 (GMT +0400).
هدنة توقف معارك الفوعة وكفريا والزبداني والمحيسني يؤكد: إيران تتوسل المجاهدين ليقبلوا وقف إطلاق النار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ذكرت قناة "المنار" التابعة لحزب الله، نقلا عن "مصادر" لم تكشف هويتها أن وقفاً للأعمال الحربية بدأ سريان مفعوله في كل من مدينتي الفوعة وكفريا بريف ادلب وفي مضايا والزبداني بريف دمشق، على ان يبدأ تنفيذ وقف إطلاق النار عند الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم الأحد.

وقد أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو هيئة معارضة مقرها لندن، من جانبه وقف إطلاق النار قائلا إنه بعد الاشتباكات العنيفة التي امتدت إلى ما بعد منتصف ليل السبت – الأحد بين قوات الدفاع الوطني مدعمة باللجان الشعبية المدربة على يد قادة مجموعات من حزب الله اللبناني من جهة، وجبهة النصرة وفصائل إسلامية والحزب الإسلامي التركستاني وتنظيم جند الأقصى ومقاتلين أوزبك وشيشانيين، يسود الهدوء محيط بلدتي الفوعة وكفريا على أن يبدأ ظهر اليوم وقف إطلاق النار.

وبحسب المرصد، فقد أسفرت المعارك على محور تل الخربة والصواغية إلى تقدم الفصائل الإسلامية والنصرة، بمحيط بلدة الفوعة التي يقطنهما سوريون من الطائفة الشيعية بعد سقوط عشرات القتلى من الجانبين، وكان من نتائجها أيضا مقتل القيادي الجهادي التونسي، أبو الحسن التونسي، والذي كان مساعد لزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن في أفغانستان.

من جانبه، قال عبدالله المحيسني، القيادي السعودي المعروف في صفوف جبهة النصرة، معلقا على المعارك في كفريا والفوعة عبر صفحته على موقع "فيسبوك": "الرسالة التي أوجهها الآن على عجل لأهالي الفوعة وكفريا.. البارحة خرج علينا مجرم الحرب ‏حسن زميرة (أمين عام حزب الله حسن نصرالله) يقول سيكون عيدنا في الزبداني ! وأقول لكم :ادفعوا الآن ثمن حماقة تصريح زعيمكم ."

وتابع المحيسني بالكشف عن مفاوضات تقودها إيران لوقف إطلاق النار قائلا: "إيران التي دوخت أمريكا بتلاعبها في مفاوضات النووي هي اليوم تتوسل المجاهدين ليقبلوا بوقف إطلاق النار !..لم نجد بداً من النزول لطاولة المفاوضات لكنها طاولة ليست مستديرة بل طاولة نارية لقد فاوضناهم لكن بالاستشهاديين ومدافع الجحيم والانغماسيين وأظنهم يفهمون هذه اللغة جيداً ..لقد فاوضهم البطل أبو دجانة الدوسري وأبومعاذ اللبناني بمفخختيهما ."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هدنة توقف معارك الفوعة وكفريا والزبداني والمحيسني يؤكد: إيران تتوسل المجاهدين ليقبلوا وقف إطلاق النار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}