محكمة مصرية تعيد توفيق عكاشة لسباق انتخابات "نواب 2015" بعد استبعاده بـ"يد خفية"

محكمة مصرية تعيد توفيق عكاشة لسباق انتخابات "نواب 2015"

انتخابات مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 22 سبتمبر/ايلول 2015; 07:15 (GMT +0400).
محكمة مصرية تعيد توفيق عكاشة لسباق انتخابات "نواب 2015"

القاهرة، مصر (CNN)- أصدرت محكمة إدارية في مصر الثلاثاء، حكماً يقضي بإلزام اللجنة العليا للانتخابات بإدراج اسم الإعلامي توفيق عكاشة، ضمن الكشوف الأولية للمرشحين لخوض انتخابات "مجلس النواب 2015."

واستبعدت لجنة الانتخابات بمحافظة الدقهلية الإعلامي المثير للجدل من كشوف المرشحين الذين تم قبول طلبات ترشحهم، بسبب عدم استكماله الأوراق الخاصة بحسابه البنكي، الأمر الذي دفع عكاشة إلى التقدم بطعن ضد قرار اللجنة.

وخلال جلستها الثلاثاء، والتي عُقدت وسط إجراءات أمنية مشددة، تحسباً لأعمال شغب محتملة من قبل أنصار المستبعدين، أصدرت محكمة القضاء الإداري بمدينة المنصورة حكمها بقبول الطعون المقدمة من عكاشة ونحو 60 آخرين.

وكان عكاشة قد ذكر، في تعليق له على قرار استبعاده من السباق الانتخابي، أن هناك "يد خفية" تتعمد عرقلة ترشحه للانتخابات، كما اتهم وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، بالعمل على منع ترشحه لانتخابات البرلمان المصري.

وفي إطار نظر الطعون المقدمة من عدد من المستبعدين بمختلف محافظات مصر، قررت محكمة القضاء الإداري بالسويس رفض الطعون المقدمة من 9 مرشحين على قرار استبعادهم، كما رفضت طلباً تقدم به 7 من المستبعدين، لإعادة إجراء الكشف الطبي عليهم.

وفي القليوبية، قضت محكمة القضاء الإداري في بنها برفض طعون 26 مرشحاً تم استبعادهم إما بسبب عدم استكمال أوراقهم، أو بسبب عدم تقديم ما يثبت موقفهم من التجنيد، أو "عدم لياقتهم" طبياً، بعدما أظهرت الكشوف الطبية أن بينهم من يتعاطى المخدرات.

وفي المنيا، بصعيد مصر، قضت محكمة القضاء الإداري بإدراج أسماء اثنين من المرشحين المستبعدين من قوائم الترشيح، فيما أحالت طعنين آخرين إلى الإدارية العليا، لتقديم مستندات بشأن تقاريرهما الطبية ،كما رفضت المحكمة 8 طعون أخرى.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محكمة مصرية تعيد توفيق عكاشة لسباق انتخابات نواب 2015 بعد استبعاده بـيد خفية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}