السعودية تعلن استقبال 1.37 مليون حاج من الخارج.. ووفاة 332 منهم.. وارتفاع عدد قتلى رافعة الحرم المكي إلى 109

الشرق الأوسط
نشر
السعودية تعلن استقبال 1.37 مليون حاج من الخارج.. ووفاة 332 منهم.. وارتفاع عدد قتلى رافعة الحرم المكي إلى 109

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت السلطات السعودية أن عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام بلغ 1.37 مليون حاج توفي منهم 332 حاجاً، دون أن توضح إن كان هذا العدد يشمل عدد ضحايا حادث سقوط رافعة في الحرم المكي الذي أعلنت ارتفاعه إلى 109 أشخاص.

وأفادت المديرية العامة للجوازات في أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 1.32 مليون حاج، وعن طريق البر نحو 36 ألف حاج، وعن طريق البحر حوالي 13 ألف حاج، وذلك منذ بدء توافد الحجاج وحتى نهاية الأحد الماضي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وفي المؤتمر الصحفي الأول للجهات المشاركة بالحج بمقر الأمن العام في منى، مساء الاثنين، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة فيصل الزهراني, أن الوزارة بدأت منذ وقت مبكر بتكثيف استعداداتها وتجهيز مختلف مرافقها الصحية لخدمة ضيوف الرحمن، مركزة في موسم حج هذا العام على الشقين الوقائي والعلاجي.

من جانبه، كشف مدير إدارة الإعلام بالدفاع المدني والناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله العرابي الحارثي، عن ارتفاع عدد ضحايا حادث رافعة الحرم إلى 109 أشخاص بعد انتشال جثامين شخصين من الجنسية الماليزية، توفياً تحت الأنقاض في اللحظات الأولى من وقوع الحادث.

وأضاف أن فرق البحث والإنقاذ تأكدت من وفاة الضحيتين باستخدام الكاميرات الحرارية في حينه وتم انتشالهما بعد إزالة الأنقاض التي كانت تشكل خطورة بالغة على سطح المسعى، وكذلك إزالة ذراع الرافعة.

من جهته، أفاد قائد التوعية والإعلام بالأمن العام العقيد سامي الشويرخ أن عدد المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج بلغ نحو 13 ألف مخالف، وعدد المركبات المحجوزة والمعادة التي تنقل الحجاج غير النظاميين بلغت 35 ألفا، وعدد ناقلي الحجاج غير النظامين بلغ 1295 شخصاً، وعدد المكاتب الوهمية التي تم ضبطها ويجري التعامل معها مع جهات الاختصاص بلغت 58 مكتبا من مختلف المناطق.

نشر