السيسي يصدر عفوا عن 100 شاب وشابة.. وصحفيا قضية الجزيرة محمد فهمي وباهر محمد بمقدمتهم

السيسي يصدر عفوا عن 100 شاب وشابة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 23 سبتمبر/ايلول 2015; 04:59 (GMT +0400).
السيسي يصدر عفوا رئاسيا عن 100 شاب بينهم 16 فتاة.. وبمقدمتهم صحفي الجزيرة محمد فهمي

محمد فهمي وباهر محمد في مناسبة سابقة

القاهرة، مصر (CNN) -- أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا الأربعاء بالعفو عن مائة من الشباب المحبوسين من بينهم 16 فتاة ومن الصادر بحقهم أحكام نهائية بالحبس، وشمل القرار مجموعة صدرت بحقهم أحكام تتعلق بخرق قانون التظاهر، وعددا من الحالات المرضية والإنسانية العناصر النسائية، وبينهم الصحفي في قناة الجزيرة، محمد فهمي، الذي أوقف بقضية "خلية الماريوت."

وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف باتصال مع CNN، إن فهمي بين المشمولين بالعفو الذي يأتي عشية عيد الأضحى وفي يوم "وقفة عرفات".

من جانبه، نقل موقع التلفزيون المصري عن مصادر برئاسة الجمهورية أن هذه الدفعة الجديدة "تأتي في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للإفراج عن مجموعات من الشباب التي أطلقها خلال لقائه بمجموعة شباب الإعلاميين في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي."

وأوضحت المصادر أن من أبرز القضايا التي أفرج عن شباب ممن صدرت ضدهم أحكام فيها: القضية رقم 8439 لسنة 2014جنح مصر الجديدة لخرق قانون تنظيم التظاهر في محيط قصر الاتحادية وتم الافراج عن 33 متهما أبرزهم ثناء سيف ويارا سلام ثم القضية رقم 13058 لسنة 2013 جنح قصر النيل لخرق قانون التظاهر بمحيط مجلس الشورى وتم الإفراج عن 18 شابا أبرزهم هاني الجمل وبيتر جلال يوسف.

وأكدت المصادر أن أبرز القضايا تشمل أيضا القضية رقم 15135 لسنة 2013 جنح المنشية للتعدي على قوات الشرطة بمحيط قسم شرطة الرمل وأبرز المفرج عنهم الناشط عمر حاذق، وقد أصدر السيسي توجيهاته لوزير الداخلية بالإفراج عن جميع المعفو عنهم اليوم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيسي يصدر عفوا عن 100 شاب وشابة.. وصحفيا قضية الجزيرة محمد فهمي وباهر محمد بمقدمتهم ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}