بعد "صفقة ميسترال" مع فرنسا.. روسيا تكشف عن اتفاق لتزويد مصر بـ50 مروحية هجومية

الشرق الأوسط
نشر
بعد "صفقة ميسترال" مع فرنسا.. روسيا تكشف عن اتفاق لتزويد مصر بـ50 مروحية هجومية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- كشفت مصادر دبلوماسية وعسكرية في موسكو الأربعاء، عن توقيع اتفاق مع القاهرة لتزويد مصر بـ50 مروحية هجومية، بعد قليل من الإعلان عن "صفقة" بين مصر وفرنسا لشراء حاملتي مروحيات من طراز "ميسترال"، كانتا في الأصل موجهتين لروسيا.

ونقلت وكالة "تاس" عن مصدر عسكري روسي قوله إن القاهرة طبت تزويدها بمروحيات من طراز "كا -52 تمساح"، من "النسخة البحرية"، ذات قدرة على الإقلاع والهبوط على سطح السفن، إلا أن شركة "روس أوبورن إكسبورت" الحكومية المعنية بتصدير السلاح، لم تعلق على تلك الأنباء.

وذكر مصدر روسي، وصفته الوكالة الرسمية بأنه "مسؤول بارز في مجال التعاون العسكري التقني"، أن "مصر من الممكن أن تشتري هذه المروحيات، بهدف وضعها على حاملتي المروحيات ميسترال"، اللتين أعلنت فرنسا الأربعاء، عن اتفاق القاهرة وباريس على الشروط الخاصة لشرائهما.

وبحسب تلفزيون "روسيا اليوم"، تتميز مروحية "كا – 52 تمساح" بأنها ثنائية المقاعد للجيل الجديد، وتعتبر نسخة مطورة لمروحية "كا – 50 القرش الأسود"، وتستخدم لتدمير الأهداف الأرضية والأهداف الجوية البطيئة، إضافة إلى تنفيذ مهام الاستطلاع، وقيادة مجموعة من المروحيات.

نشر