وزير الصحة السعودي: حادث التدافع سببه الازدحام وعدم التزام بعض الحجاج بخطط التفويج ومواعيدها واتجاهات السير

الصحة: حادث منى سببه عدم الالتزام بخطط التفويج

الحج
آخر تحديث الخميس, 24 سبتمبر/ايلول 2015; 06:17 (GMT +0400).
وزير الصحة السعودي: حادث التدافع سببه الازدحام وعدم التزام بعض الحجاج بخطط التفويج ومواعيدها واتجاهات السير

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الصحة السعودي المهندس المهندس خالد الفالح، الخميس، إن حادث التدافع في منى "سببه الازدحام وتحرك بعض الحجاج بدون اتباع خطط التفويج من قبل الجهات الأمنية والتعليمات، التي تصدرها لهم وزارة الحج ولكن هذا قضاء الله وقدره".

وأضاف في تصريحات لقناة "الإخبارية" السعودية الرسمية: "لا شك أن هناك تدافع ولا شك أن الخطة لتفويج الحجاج لرمي الجمرات لو اتبعت لن يحدث مثل هذا، ولكن للأسف الكثير من الحجاج يعاكس اتجاهات السير.. الكثير منهم يخرج في غير المواعيد المحددة لتفويج الحملات من قبل الجهات المنظمة وهو العامل الرئيسي لمثل هذا الحادث".

وتابع: "نتعامل مع الحادث بأفضل ما نستطيع وبدون شك الحادث كبير وكبير جدا.. عدد الضحايا عالي جدا وكما أعلن هو بالمئات وقد يزيد الرقم".

وأكد أن "الوضع حرج والوزارة أعلنت حالة الطوارئ واستنفرنا كافة كوادرنا الطبية"، وقال: "بدأ نقل بعض الحالات من مستشفيات منى إلى مكة وسننقل العديد منها إلى جدة والطائف للتأكد أن هناك استيعاب في غرف الطوارئ والعناية المركزة وفي أسرة المستشفيات بشكل عام".

وأضاف: "أنا متأكد أن التحقيقات ستكون سريعة وسيعلن عنها كما حدث في حوادث أخرى.. الجهات الأمنية في المملكة والحكومة بشكل عام شفافة وواضحة من ناحية مشاركة الرأي العام ليس فقط في المملكة ولكن في العالم الإسلامي بشكل عام بل وللعالم".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير الصحة السعودي: حادث التدافع سببه الازدحام وعدم التزام بعض الحجاج بخطط التفويج ومواعيدها واتجاهات السير ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}