نصر الله: يوجد خلل في إدارة السعودية للحج ويجب إشراك الدول الإسلامية.. وإلقاء التبعات على الحجاج تبسيط للأمور

الشرق الأوسط
نشر
نصر الله: يوجد خلل في إدارة السعودية للحج ويجب إشراك الدول الإسلامية.. وإلقاء التبعات على الحجاج تبسيط للأمور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حمل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، الجمعة، السلطات السعودية مسؤولية حادث تدافع الحجاج في منى، الذي أسفر عن مقتل 717 شخصا وإصابة أكثر من 800، مطالبا بمشاركة الدول الإسلامية في إدارة الحج بالمملكة.

وقال نصر الله في مقابلة مع قناة "المنار" اللبنانية التابعة للحزب: "للأسف أحداث المنطقة وتطوراتها لا تسمح ببهجة عيد وما جرى بالأمس في منى وما أصاب حجاج بيت الله الحرام يدمي القلوب ويستحق التوقف عنده طويلاً".

وأضاف أن "مناسبة عيد الأضحى المبارك تحولت إلى تبريك بالعيد وتعزية بالضحايا"، معتبرا أن "الحكومة السعودية تتحمل مسؤولية الحادثة لأنها هي من يتولى تنظيم الحج".

وقال إن "إلقاء التبعات على الحجاج هو تبسيط للأمور، ووقوع الأحداث المتكررة في موسم الحج يدلل على وجود خلل في إدارة السعودية لمناسك الحج".

وأضاف: "يجب أن يكون هناك تحقيقاً، وندعو إلى أن يُشارك مندوبو الدول التي كان لها النصيب الأكبر من الضحايا والمصابين في لجنة التحقيق للتأكد من موضوعية التحقيق، وأظن ان النقاش سيفتح على مستوى منظمة التعاون الإسلامي".

وتابع نصر الله: "يُوجد طرحان: "إدارة لموسم الحج والطرح الثاني تشكيل هيئة إشراف فيها ممثلون عن الدول التي لديها أعداداً ضخمة من الحجيج"، معتبرا أن "إصرار الحكومة السعودية على منع الدول الإسلامية من المشاركة في الإدارة لم يعد له أي منطق".

نشر