بعد وفاة 769 شخصا.. حادث منى هل هو نعمة أم كارثة؟ وماذا يعني الموت بالحج للمسلمين؟

بعد وفاة 769 شخصا.. حادث منى هل هو نعمة أم كارثة؟

الحج
نُشر يوم الأحد, 27 سبتمبر/ايلول 2015; 02:12 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
بعد وفاة 769 شخصا.. حادث منى هل هو نعمة أم كارثة؟ وماذا يعني الموت بالحج للمسلمين؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— بعد إعلان وزير الصحة السعودي، مساء السبت، عن ارتفاع عدد الوفيات الذين قضوا في حادثة التدافع في منى إلى 769 وفيات و934 جريحا، يبرز موضوع ماذا يعني الموت خلال مناسك الحج بالنسبة للمسلمين؟

في الوقت الذي يعتبر فيه المسلمون أن إتمام مناسك الحج يعتبر تخليصا من الذنوب حيث يعود المرء بلا ذنوب كاليوم الذي ولد فيه، فإن الموت خلال أداء هذه المناسك يعتبر "شهادة" ونعمة من الله.

وتبرز أسئلة أخرى حول هذا الركن المهم في الإسلام يتمحور حول لماذا فرض أن يؤدى لمرة واحدة على الأقل في حياة المسلم وفقط إن كان قادرا على ذلك؟ والجواب هو لصعوبة أداء هذه المناسك تحت الحر والمسافات التي يقطعها الحاج.

ويذكر أن المملكة العربية السعودية خصصت موارد كبيرة للعناية بالحجيج وتحسين وتسهيل المناسك على الحجاج الذين يتوافدون سنويا إلى مكة بأعداد تبلغ نحو ثلاثة ملايين حاج سنويا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد وفاة 769 شخصا.. حادث منى هل هو نعمة أم كارثة؟ وماذا يعني الموت بالحج للمسلمين؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}