اجتماع مرتقب لـ"ثلاثية سد النهضة" 5 أكتوبر ورسالة من البابا تواضروس لـ"تلطيف" الأجواء

مصر تؤكد الاجتماع المرتقب لـ"ثلاثية سد النهضة" 5 أكتوبر

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 28 سبتمبر/ايلول 2015; 07:16 (GMT +0400).
مصر تؤكد الاجتماع المرتقب لـ"ثلاثية سد النهضة" 5 أكتوبر

القاهرة، مصر (CNN)- أعلنت القاهرة الاثنين، عن عقد الاجتماع المرتقب للجنة الفنية الثلاثية الخاصة بمشروع "سد النهضة"، بين مصر والسودان وإثيوبيا، خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل، لاستئناف المفاوضات حول السد "المثير للجدل"، الذي بدأت الحكومة الإثيوبية في بنائه على نهر النيل.

ولفت بيان لرئاسة الجمهورية، تلقته CNN بالعربية، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي التقى رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلا ماريام ديسالين، في نيويورك الليلة الماضية، على هامش مشاركتهما في أعمال الدورة 70 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقل البيان عن المتحدث الرئاسي، السفير علاء يوسف، قوله إن رئيس الوزراء الإثيوبي أوضح خلال اللقاء، أن "الأمر يتعلق بالحكومة الجديدة التي يجري تشكيلها حالياً.. للتعامل مع ملف سد النهضة بشكل عاجل وسريع، من خلال عقد اللجنة الثلاثية يوم 5 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل."

وكانت مصادر مطلعة في مصر قد أكدت لـCNN بالعربية منتصف الشهر الجاري، تعثر المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان حول "سد النهضة"، بعد انسحاب المكتب الاستشاري الهولندي، المكلف بإعداد الدراسات الفنية حول مشروع السد.

إلى ذلك، وجه البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، رسالة تهدف إلى "تلطيف الأجواء"، أكد فيها أن "الشعبين المصري والإثيوبي تجمعهما محبة كبيرة، كما تجمع علاقة قوية بين الكنيستين المصرية والإثيوبية."

وأضاف البابا، في كلمته خلال احتفال "عيد الصليب" في أديس أبابا الاثنين: "نعلم أنه من منطلق هذه المحبة، نقدم كل مشروعات التنمية التي تتم سواء في مصر أو في إثيوبيا، ونشجع دائماُ روح الحوار والتعاون المشترك، من أجل سعادة كل الشعوب، وفى بلادنا مصر وإثيوبيا والسودان، وفي كل مكان."

وتابع، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، قائلاً: "محبتي ومحبة الوفد القبطي، الذي معنا، نقدمها إلى شعب إثيوبيا وإلى كنيستها، ونحن سعداء أن نشترك في هذا الاحتفال.. ليبارك الرب إثيوبيا وكنيستها، ومصر وكنيستها، وليحفظهم في هذا العيد في كل سلام وكل محبة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اجتماع مرتقب لـثلاثية سد النهضة 5 أكتوبر ورسالة من البابا تواضروس لـتلطيف الأجواء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}