إيران تدعو إلى تشكيل لجنة إسلامية لتقصي الحقائق في حادث التدافع بالسعودية.. وظريف: نتابع أوضاع المفقودين

إيران تدعو لتشكيل لجنة إسلامية للتحقيق بحادث منى

الحج
آخر تحديث يوم الاثنين, 28 سبتمبر/ايلول 2015; 04:47 (GMT +0400).
إيران تدعو إلى تشكيل لجنة إسلامية لتقصي الحقائق في حادث التدافع بالسعودية.. وظريف: نتابع أوضاع المفقودين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني منظمة التعاون الإسلامي واتحاد البرلمانات الإسلامية إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في حادث تدافع الحجاج في منى.

وقال لاريجاني في رسائل وجهها إلى رؤساء البرلمانات الإسلامية إن "المسؤولية بوقوع هذه المأساة تقع على عاتق الحكومة السعودية والتي ينبغي أن تقدم الرد للرأي العام والمسلمين أصحاب العزاء في العالم والابتعاد عن توجيه تهم جوفاء لأحد"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: "ليطمئن الشعب أن وزارة الخارجية تتابع وبقوة أوضاع الإيرانيين حتى يتضح مصير آخر مفقود إيراني في كارثة مني".

وأضاف أن في تصريح لـ"إرنا" أن إجراءات وزارة الخارجية فيما يتعلق بحادث منى، قائمة على المتابعة المكثفة والتعاون الشامل والطارئ بين كافة الأجهزة المعنية في وزارة الخارجية".

فيما وصفت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضيه أفخم، الخبر الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام العربية بشأن سفير إيران السابق لدي لبنان غضنفر ركن أبادي بـ"المتسرع"، وأضافت أنه ذهب إلي السعودية لأداء مناسك الحج بجواز سفر عادي.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن أفخم قولها إن "لدي الحكومة السعودية معلومات دقيقة عن جوزات سفر جميع الحجاج ومنهم ركن ابادي وعلي ذلك لا يوجد هناك أي التباس حول المعلومات المتعلقة بكيفية دخوله الي السعودية"، مشيرة إلى أنه "مفقود". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تدعو إلى تشكيل لجنة إسلامية لتقصي الحقائق في حادث التدافع بالسعودية.. وظريف: نتابع أوضاع المفقودين ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}