إيران ترفع ضحاياها بحادث "تدافع الحجاج" إلى 169 وفاة وتستند لشهادات جزائريين في "لوم" السعودية

إيران ترفع ضحاياها بحادث "تدافع الحجاج" إلى 169 وفاة

الحج
نُشر يوم يوم الاثنين, 28 سبتمبر/ايلول 2015; 01:34 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
إيران ترفع ضحاياها بحادث "تدافع الحجاج" إلى 169 وفاة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلنت إيران مساء الأحد، ارتفاع ضحاياها الذين سقطوا في حادث "تدافع الحجاج" عند "مشعر منى"، إلى 169 حالة وفاة، في وقت جددت فيه "توجيه اللوم" للسلطات السعودية وتحميلها مسؤولية الحادث.

وذكرت "منظمة الحج والزيارة الإيرانية"، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية قبل قليل، أن عدد المصابين في "كارثة مشعر منى"، التي وقعت الخميس الماضي، بلغ 48 إيرانياً، فيما بلغ عدد الإيرانيين المفقودين نتيجة الحادث، 307 حجاج.

وكان وزير الصحة السعودي، خالد بن عبدالعزيز الفالح، قد أعلن في وقت سابق السبت، ارتفاع عدد ضحايا حادث تدافع الحجاج، إلى 769 حالة وفاة، و934 جريحاً، ويُعتقد أن الحجاج الإيرانيين يشكلون العدد الأكبر بين الضحايا، عن غيرهم من الدول الأخرى.

إلى ذلك، أبرزت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء ما ذكرت أنها "شهادات" لحجاج جزائريين، تضمنت اتهامات للسلطات السعودية بالتسبب في حادث التدافع، بالقرب من جسر الجمرات في مشعر منى، في أول أيام "عيد الأضحى" الخميس الماضي.

ولفتت الوكالة المقربة من "الحرس الثوري الإيراني"، إلى أن شهادات الحجاج، التي عرضتها قناة "النهار" الجزائرية، ولم يمكن لـCNN بالعربية التأكد من مصداقيتها بصورة مستقلة، كشفت أن "السلطات السعودية هي من تتحمل كامل المسؤولية عن الكارثة."

وذكر الحجاج الجزائريين، بحسب التقرير، أن قوات الأمن السعودية أغلقت المداخل الى مكان رمي الجمرات، ما تسبب بازدحام كبير وتجمع الآلاف من الحجاج في مكان ضيق جداً، وفتح المنفذ فجأة أدى إلى تصادم الحجاج الخارجين مع الواردين، ما أدى إلى تدافع الحجاج وتهاويهم وحدثت المأساة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران ترفع ضحاياها بحادث تدافع الحجاج إلى 169 وفاة وتستند لشهادات جزائريين في لوم السعودية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}