اشتباكات في ساحة الأقصى لليوم الثاني.. ونتنياهو يرحب بدعوة السيسي لتوسيع دائرة السلام مع دول عربية أخرى

الشرق الأوسط
نشر
اشتباكات في ساحة الأقصى لليوم الثاني.. ونتنياهو يرحب بدعوة السيسي لتوسيع دائرة السلام مع دول عربية أخرى

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اندلعت اشتباكات في ساحة المسجد الأقصى، الاثنين، بين عناصر الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين لليوم الثاني على التوالي.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري إن "القوات تحاول منع مثيري الشغب داخل المسجد من تهديد سلامة الزائرين"، حيث تجدد العنف في الأقصى بالتزامن مع احتفال الإسرائيليين بعيد "سوكوت" او "عيد العرش".

بينما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن القوات الإسرائيلية "اقتحمت المسجد الأقصى، وشرعت بتفريغه من المصلين عبر إطلاق قنابل الصوت والأعيرة المطاطية والاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات إلى جانب حصار بعضهم داخل المصلى القبلي".

وقال مدير المسجد الأقصى السيخ عمر القسواني لـ CNN إن الاشتباكات أسفرت عن إصابة 15 فلسطينيا أحدهم حالته خطيرة.

من جهة أخرى، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى توسيع دائرة السلام مع إسرائيل لتشمل دولا عربية أخرى، وفق ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية.

ودعا نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى "العودة لطاولة المفاوضات بهدف دفع عملية السلام إلى الأمام".

واعتبر رئيس حزب "يش عاتيد" النائب يائير لابيد أن تصريحات الرئيس المصري، التي جاءت في حوار مع وكالة أنباء "أسوشيتدبرس"، تثبت أن هناك فرصة لدفع تسوية إقليمية مع الدول العربية المعتدلة إلى الأمام. وأضاف أن المصالح المشتركة المتمثلة بمكافحة الإرهاب تخلق فرصة لمثل هذه التسوية مما يسمح بتشكيل محور يضم الدول المعتدلة ضد إيران وتصاعد الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط.

نشر