إيران تكرر الدعوة لإدارة دولية للحج في مكة والمدينة وسلمان العودة يرد بدعوتها لتدويل المزارات الشيعية

إيران تكرر الدعوة لإدارة دولية للحج في مكة والمدينة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 29 سبتمبر/ايلول 2015; 10:44 (GMT +0400).
إيران تكرر الدعوة لإدارة دولية للحج في مكة والمدينة وسلمان العودة يرد بدعوتها لتدويل المزارات الشيعية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- واصلت إيران دعواتها إلى "تدويل" الحرمين المقدسين عند المسلمين في مكة والمدينة، وذلك عبر تصريح لنائب رئيس مجلس خبراء القيادة الإيرانية، الذي وجه انتقادات قاسية للسعودية ضمن الحملة الإيرانية التي تستهدف المملكة بعد حادثة مشعر منى، بينما رد الداعية السعودي المعروف، سلمان العودة، بدعوة إيران لتدويل المشاهد الشيعية بالعراق وإيران بعد حصول حوادث مماثلة فيها.

 

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن نائب رئيس مجلس خبراء القيادة، محمود الهاشمي الشاهرودي، قوله في بيان له إن الحوادث في موسم الحج "تؤكد سوء الادارة لأمور الحج وفشل القائمين عليها وضعفهم وعدم قدرتهم على تنظيم مناسك فريضة الحج الإلهية الكبرى" على حد قوله.

 

واعتبر الشاهرودي أن هذا الأمر ليس مستغربا، متهما السعودية بـ"نشر الفكر الوهابي و التكفيري المقيت" وأنها "لا تصلح بأي شكل كان لتولي إدارة الحرمين الشريفين" وطالب بـ"تولي ادارة اسلامية لائقة للحرمين الشريفين وشؤون الحج و العمرة الواجبين علي المسلمين في كل العالم تشترك فيها كافة الدول الاسلامية بعيدا عن ممارسات الحكومة المحلية" وفق قوله.

 

ومن السعودية، رد الداعية سلمان العودة، بتسجيل مصور على المطالب الإيرانية قائلا: "في الأيام الماضية صدرت دعوات لتدويل الحج، بعضها من أطراف معروفة تستغل ما حدث ويحدث لمصالحها، المقصود أن هذه الدول مشغولة بهمومها عن الآخرين وبالتالي فالحديث عن التدويل ما هو إلا شغب وتشويش."

 

وتابع العودة بالقول: "على إيران أن تبدأ بتدويل مشاهدها (المزارات الدينية) الموجودة في إيران والعراق، والتي شهدت حالات وفاة جماعية عدة مرات."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تكرر الدعوة لإدارة دولية للحج في مكة والمدينة وسلمان العودة يرد بدعوتها لتدويل المزارات الشيعية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}