روسيا تعلن بدء عملية جوية ضد "داعش" في سوريا.. وبوتين ينفي القيام بأي عمليات برية

روسيا تعلن بدء عملية جوية ضد تنظيم "داعش" في سوريا

الحرب السورية
آخر تحديث الأربعاء, 30 سبتمبر/ايلول 2015; 07:40 (GMT +0400).
روسيا تعلن بدء عملية جوية ضد تنظيم "داعش" في سوريا

موسكو، روسيا (CNN)- أعلنت روسيا الأربعاء، عن بدء عملية جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، حيث شنت طائرات حربية روسية أولى غاراتها على مواقع تابعة للتنظيم المتشدد المعروف باسم "داعش"، وسط الدولة العربية المضطربة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، اللواء إيغور كوناشينكوف، إنه "بقرار من القائد العام الأعلى للجيش والقوات المسلحة الروسية، بدأت طائراتنا الحربية تنفيذ عملية جوية.. تتمثل في إلحاق ضربات موجهة تستهدف مواقع إرهابيي تنظيم داعش على أراضي الجمهورية العربية السورية."

وأضاف المتحدث أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أبلغ الشركاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، بأن الطائرات الروسية تستهدف المعدات العسكرية، ونقاط الاتصال، والعربات، إضافة إلى مستودعات الذخيرة، وخزانات الوقود التابعة للإرهابيين."

من جانبه، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن "تنظيم داعش الإرهابي أعلن روسيا عدواً له منذ فترة طويلة"، وأضاف أن "آلاف المسلحين من مختلف الدول يقاتلون في صفوف الإرهابيين، إذا نجحوا في سوريا، فإنهم سيعودون حتماً إلى بلدانهم، وسيأتون إلى روسيا."

وأكد بوتين، خلال اجتماع حكومي الأربعاء، أن "الطريق الصحيح الوحيد لمكافحة الإرهاب الدولي في سوريا، يتمثل في القيام بخطوات وقائية، وتصفية المسلحين والإرهابيين في المناطق التي سيطروا عليها، دون أن ننتظر قدومهم إلى بيوتنا."

كما أكد أن القوات الروسية ستقوم بعمليات جوية فقط في سوريا، قائلاً: "نحن بالطبع لا ننوي أن تغرس رأسنا في النزاع السوري.. أولاً سندعم الجيش السوري فقط، في كفاحه الشرعي للتنظيمات الإرهابية تحديداً.. ثانياً سيكون هذا الدعم جوياً فقط، دون مشاركة في عمليات برية.. ثالثاً هذا الدعم سيقتصر من ناحية الزمن على فترة قيام الجيش السوري بإجراء عمليات هجومية."

وأفاد الرئيس الروسي بأن موسكو أبلغت جميع شركائها الدوليين عن خطتها وخطواتها في سوريا، داعياً "كل الدول المعنية" إلى الانضمام لعمل "المركز التنسيقي" في العاصمة العراقية بغداد.

وجاءت الضربات الجوية بعد قليل من إعلان موسكو عن تفويض مجلس الاتحاد الروسي للرئيس بوتين، استخدام القوات المسلحة الروسية خارج أراضي البلاد، ونقل تلفزيون "روسيا اليوم" عن رئيس ديوان الرئاسة، سيرغي إيفانوف، أن التفويض يسمح باستخدام القوات الجوية فقط.

وفي دمشق، نقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري أن الطيران الروسي نفذ عدة ضربات جوية الأربعاء، بالتعاون مع القوى الجوية السورية، استهدفت ما وصفها بـ"أوكار إرهابيي داعش في المنطقة الوسطى."

وأضاف المصدر أن الضربات شملت مناطق "الرستن، وتبليسة، والزعفران، والتلول الحمر، وعيدون، وديرفول، ومحيط سلمية" بالمنطقة الوسطى، وذكر أنها "حققت إصابات مباشرة، وأوقعت في صفوفهم خسائر كبيرة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا تعلن بدء عملية جوية ضد داعش في سوريا.. وبوتين ينفي القيام بأي عمليات برية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}