السبسي بأول زيارة للقاهرة.. توافق مصري تونسي على محاربة الإرهاب و"حل سياسي" بليبيا وسوريا

توافق مصري تونسي على "تسوية سياسيو" في ليبيا وسوريا

مصر
نُشر يوم الأحد, 04 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 10:52 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:24 (GMT +0400).
توافق مصري تونسي على "تسوية سياسيو" في ليبيا وسوريا

القاهرة، مصر (CNN)- فيما أكد الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي، والتونسي الباجي قايد السبسي، على "ضرورة تعزيز التعاون لمواجهة الإرهاب"، فقد شددا في الوقت نفسه على حرص بلديهما على التوصل إلى "حل سياسي" في كل من ليبيا وسوريا.

وذكر الرئيس المصري أن مباحثاته مع نظيره التونسي، الذي يزور مصر لأول مرة منذ توليه الرئاسة في تونس، تناولت "سبل مواجهة الإرهاب والتطرف، الذي يهدد البلدين"، مؤكداً أنه تم الاتفاق على "تجديد الخطاب الديني، لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام."

وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التونسي، إن "مصر حريصة على دعم التعاون مع تونس، لمواجهة الإرهاب، وتؤيد كافة الجهود التونسية للتصدي لخطر الإرهاب"، وفق ما أورد تلفزيون "النيل"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط مساء الأحد.

تناولت المباحثات أيضاً الأزمة الليبية، حيث أعرب الرئيس المصري عن أمله في "عودة الاستقرار والأمن" في ليبيا، كما أكد الرئيسان على "ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للصراع في سوريا، تضمن الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية."

كما أشار السيسي إلى أن مباحثاته مع السبسي تناولت أيضاً أحداث "الحرم القدسي الشريف"، والتي اعتبرا أنها "تؤثر سلباً على استقرار المنطقة"، وأكدا على "حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967، وعاصمتها القدس الشرقية."

من جانبه، قال الرئيس التونسي إنه لمس خلال لقائه مع نظيره المصري "الوطنية الصادقة.. وتفهمه لأوضاع دول الجوار"، مؤكداً أن المباحثات تناولت "كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك"، داعياً إلى تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السبسي بأول زيارة للقاهرة.. توافق مصري تونسي على محاربة الإرهاب وحل سياسي بليبيا وسوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}