إيران: الحجاج المفقودون قد يكونوا في السجون السعودية.. ومستعدون للرد بشكل حازم وقاطع

إيران: الحجاج المفقودون قد يكونوا في سجون السعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 07 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 09:32 (GMT +0400).
إيران: الحجاج المفقودون قد يكونوا في السجون السعودية.. ومستعدون للرد بشكل حازم وقاطع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الصحة الإيراني، حسن قاضي زادة هاشمي إنه يتوقع أن يكون عدد من الحجاج الإيرانيين المفقودين منذ حادث التدافع في منى "يرزحون في سجون نظام آل سعود"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم".

وأضاف هاشمي أن "عدد شهداء فاجعة مني كما جاء في بيان العلاقات العامة لبعثة الامام الخامنئي ومنظمة الحج والزيارة بلغ حتى الآن 465 شهيدا، لكن العدد الدقيق لشهداء الكارثة سيتم الإعلان عنه بعد عودة كافة الحجاج إلى البلاد".

وأكد أن "الحكومة الإيرانية تطالب حكومة السعودية بإعادة كافة الحجاج الإيرانيين خاصة أولئك الذين لم يعرف عن مصيرهم شيئا"، مضيفا أنه "يتوقع أن يكون العديد من المفقودين، في السجون السعودية أو يرقدون في المستشفيات في هذا البلد ولم يعرف عنهم شيئا بسبب عمق الفاجعة التي حلت بالحجاج".

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان: "سنواصل بدقة وجدية عالية جميع الإجراءات لتحديد مصير كافة الحجاج الإيرانيين المفقودين"، مضيفا أن "السفير السابق غضنفر ركن ابادي، لا يزال في عداد المفقودين والجهود مستمرة علي قدم وساق من اجل تحديد مصيره".

من جانبه، قال قائد سلاح البر في الجيش الإيراني العميد أحمد رضا بوردستان "نحن على استعداد لنرد بشكل حازم وقاطع على حكام السعودية غير الكفؤين في ظل التوجيهات التي أدلى بها قائد الثورة الإسلامية القائد العام للقوات المسلحة علي الخامنئي".

وأضاف أن "حكومة آل سعود ليست خادمة للحرمين الشريفين كما تزعم بل تعتبر أكبر مصدر للخيانة والجرائم ضد المسلمين في العالم حيث أن هذه الحكومة لطخت يديها بدماء الشعب اليمني الأعزل وتساهم في إبادة الشعب السوري بدعم جبهة النصرة وتقتل الشعب العراقي بدعمها عصابة داعش الإرهابية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: الحجاج المفقودون قد يكونوا في السجون السعودية.. ومستعدون للرد بشكل حازم وقاطع ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}