الأزمة السورية والحرب على الإرهاب محور مباحثات بوتين – بن سلمان – بن زايد في "سوتشي"

الشرق الأوسط
نشر
الأزمة السورية والحرب على الإرهاب محور مباحثات بوتين – بن سلمان – بن زايد في "سوتشي"
صورة أرشيفية من مظاهرة مناهضة لدعم بوتين لنظام بشار الأسد في حرب قتلت وشردت الملايين في سوريا

موسكو، روسيا (CNN)- التقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كلاً من ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، على حدة الأحد.

شارك في لقاء المسؤول السعودي، الذي جرى على هامش فعاليات سباق "فورمولا 1" في مدينة سوتشي، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره السعودي، عادل الجبير.

ويشغل الأمير محمد بن سلمان، وهو نجل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع في المملكة، بالإضافة إلى منصبه كولي لولي العهد.

وفي أعقاب اللقاء، قال وزير الخارجية الروسي إن الرئيس بوتين وولي ولي العهد السعودي أكدا "تطابق أهداف موسكو والرياض فيما يتعلق بالأزمة السورية."

وأكد لافروف، بحسب تلفزيون "روسيا اليوم"، أن المباحثات ركزت على مناقشة تطورات الأزمة السورية، وأن الطرفين بحثا خلالها المقترحات المتعلقة بتنفيذ "بيان جنيف" حول سوريا.

وذكر لافروف أن بوتين أعرب لولي ولي العهد السعودي عن تفهم روسيا لقلق الرياض إزاء الوضع في سوريا، مؤكداً موقف موسكو الرافض لإمكانية إقامة "خلافة إرهابية" في سوريا.

وفي وقت سابق الأحد، التقى الرئيس الروسي ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، في مدينة سوتشي أيضاُ، وتناول اللقاء "التطورات في الشرق الأوسط، وخاصةً في ضوء الجهود الروسية والإماراتية المبذولة في مكافحة الإرهاب الدولي."

واقترح الرئيس بوتين، خلال اللقاء، "تبادل الآراء حول حالة الأمور في منطقة الشرق الأوسط، ولاسيما في سوريا وتركيا، من زاوية ضرورة مكافحة الإرهاب في شتى تجلياته، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتينك" الرسمية.

نشر