معركة عضوية مصر بمجلس الأمن تدخل مرحلة الحسم.. شكري يطير إلى نيويورك والخارجية تتجمل بمواقع التواصل

المعركة السياسية لعضوية مصر بمجلس الأمن تدخل مرحلة الحسم

مصر
نُشر يوم يوم الاثنين, 12 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 06:11 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
المعركة السياسية لعضوية مصر بمجلس الأمن تدخل مرحلة الحسم

القاهرة، مصر (CNN)- غادر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، القاهرة قبل قليل، متوجهاً إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، للتصويت على انضمام أعضاء "غير دائمين" جدد لمجلس الأمن الدولي، للعامين 2016/ 2017.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، تلقته CNN بالعربية الاثنين، أن مشاركة الوزير شكري في الجلسة، المقرر انعقادها الخميس المقبل، تأتي "تتويجاً لجهود أشهر طويلة من العمل الدؤوب.. للترويج لعضوية مصر في مجلس الأمن، وحشد الدعم الدولي لها."

ونقل البيان عن المتحدث باسم الوزارة، المستشار أحمد أبوزيد، قوله إن "خطة الترويج للترشيح المصري شملت جولات هامة قام بها وزير الخارجية.. ولقاءات مع وزراء خارجية العديد من الدول الأفريقية والأوروبية والآسيوية ودول أمريكا اللاتينية."

كما شملت الخطة دعوة مندوبين دائمين للدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى "منتدى سيدى عبدالرحمن"، أواخر أغسطس/ آب الماضي، وإيفاد مبعوثين خاصين لرئيس الجمهورية إلى قادة ورؤساء عدد من العواصم، حاملين رسائل لطلب دعم ترشيح مصر.

وأضاف المتحدث أن الترويج لعضوية مصر لمجلس الأمن لا يشمل فقط محاولة الحصول على الأصوات الداعمة لمصر في الانتخابات المزمع عقدها في 15 الجاري، وإنما يشمل "الترويج لرؤية مصر وأهدافها وأولوياتها، خلال فترة عضويتها للمجلس."

ومن المقرر أن يعقد شكري عدداً من اللقاءات الثنائية مع وزراء خارجية بعض الدول "لم تفصح حتى الآن عن نمط تصويتها"، بحسب البيان، بالإضافة إلى إلقاء كلمة مصر أمام الجلسة الوزارية لمجلس الأمن حول "المرأة والسلام"، الثلاثاء المقبل.

ولفت البيان إلى أن بعثة مصر الدائمة في الأمم المتحدة تعتزم تنظيم حفل للترويج لترشيح مصر لعضوية مجلس الأمن، في متحف "متروبوليتان" بمدينة نيويورك الأمريكية مساء الأربعاء المقبل، عشية جلسة التصويت على اختيار الأعضاء الجدد.

في الغضون، قامت وزارة الخارجية بتجديد صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال وضع صورة تحمل شعار حملتها الترويجية لعضوية مجلس الأمن، كما نشرت على صفحتها بموقع "فيسبوك"، عدداً من الصور للمعالم الحضارية في مصر.

وكانت اجتماعات الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، قد شهدت مشاورات مكثفة بين أعضاء في الوفد الرسمي المصري ونظرائهم من مختلف الدول، لدعم جهود القاهرة الرامية إلى انتخاب مصر عضواً "مؤقتاً" بمجلس الأمن.

وفي حالة فوز مصر بعضوية مجلس الأمن خلال انتخابات الخميس المقبل، ستكون هذه هي المرة الخامسة التي يتم فيها انتخابها عضواً مؤقتاً بالمجلس، حيث سبق وأن شغلت عضوية المجلس الدولي خلال الفترات 1949/ 1950، و1961/ 1962، و1984/ 1985، و1996/ 1997.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"معركة عضوية مصر بمجلس الأمن تدخل مرحلة الحسم.. شكري يطير إلى نيويورك والخارجية تتجمل بمواقع التواصل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}