مصر تعلن نهاية أكتوبر موعداً لاستلام 4 مقاتلات "إف – 16" من الولايات المتحدة

الشرق الأوسط
نشر
مصر تعلن نهاية أكتوبر موعداً لاستلام 4 مقاتلات "إف – 16" من الولايات المتحدة

القاهرة، مصر (CNN)- أعلن قائد القوات الجوية بالجيش المصري، الفريق يونس المصري، نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، موعداً لاستلام آخر دفعة من مقاتلات "إف – 16" من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال قائد القوات الجوية المصرية، في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء بمناسبة "عيد القوات الجوية"، الذي يوافق الأربعاء، إن آخر أربع طائرات من طراز "إف – 16" ستصل إلى مصر نهاية الشهر الجاري.

واعتبر المسؤول العسكري المصري أن "تاريخ العلاقات والتعاون العسكري مع الولايات المتحدة تاريخ كبير يزيد على 30 عاماً"، بحسب ما أورد تلفزيون "النيل" نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي إطار حديثه عن علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة قال: "لقد استفدنا من هذه العلاقات في تطوير المعدات وتدريب الأفراد، من خلال التواصل الدائم."

كما وصف علاقة القوات الجوية المصرية بسلاح الجو الأمريكي بأنها "أكثر من الممتازة"، وأضاف: "إنهم يقدمون كل الدعم لنا كأصدقاء.. والاستفادة مشتركة.. نستفيد نحن بالمعدات، ويستفيدوا هم بخبراتنا."

وكشف قائد القوات الجوية المصرية عن أنه سيكون هناك تدريبات مشتركة مع الجانب الأمريكي، "في إطار حرصنا على علاقاتنا بكل دول العالم"، دون أن يعلن عن موعد محدد لتلك التدريبات.

تأتي تصريحات الفريق المصري في وقت بدأت فيه مصر تتجه نحو تنويع مصادر أسلحتها، حيث وقعت عدداً من الصفقات مع كل من روسيا وفرنسا، تشمل حاملتي طائرات مروحية "ميسترال"، ومقاتلات "رافال" الفرنسية، ومروحيات "كا – 52 تمساح" الروسية.

نشر