رسالة صوتية للجولاني رداً على "التدخل الروسي" في سوريا.. الجولاني يعرض 3 ملايين يورو لرأس الأسد ومليونين لنصرالله ويحذر من امتداد الغزو إلى مكة

رسالة صوتية للجولاني رداً على "التدخل الروسي" في سوريا

الحرب السورية
آخر تحديث الثلاثاء, 13 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 02:48 (GMT +0400).
رسالة صوتية للجولاني رداً على "التدخل الروسي" في سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- كشفت مواقع تابعة لتنظيم "القاعدة"، عن رسالة صوتية لزعيم "جبهة النصرة"، فرع التنظيم في سوريا، أبو محمد الجولاني، اعتبر فيها أن التدخل الروسي في الأزمة السورية هو "السهم الأخير" لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد.

وبدأ الجولاني رسالته، التي كشفت عنها مؤسسة "المنارة البيضاء"، أحد الأذرع الإعلامية لجبهة النصرة، بالحديث عن تكبيد النظام السوري وحلفائه، مثل "حزب الله" اللبناني، لخسائر كبيرة على مختلف الجبهات، وأن الأسد طلب مساعدة روسيا لإنقاذ رقبته.

ولم يمكن لـCNN التأكد بصورة مستقلة من مصداقية الرسالة المنسوبة لزعيم جبهة النصرة، والتي تبلغ مدتها أكثر من 21 دقيقة، إلا أن مقارنة صوت المتحدث بتسجيلات سابقة للجولاني، ترجح أن الرسالة له بالفعل.

وقال في رسالته إنه "بعد الضربات المركزة للمجاهدين، أصبحت اللاذقية في خطر، ودمشق على دربها، فسارعت الوفود تلو الوفود إلى طهران، لينقذوا ما تبقى عند النظام، واجتمعت مع هذا رغبة عند الروس في إيجاد ملف ضاغط على المجتمع الأوروبي، عله يقايض به على الملف الأوكراني."

وذكر الجولاني أن السبب الرئيسي الذي جعل الروس يبدأون غزوهم لسوريا بقصف مواقع جماعات تابعة لجبهة النصرة، مثل "جيش الفتح"، دون قصف مواقع تنظيم "داعش"، هو أن الروس يدركون جيداً أن داعش لا يشكل تهديداً على وجود نظام الأسد، كما أن التنظيم ليست له جبهات مباشرة مع جيش النظام.

ووصف زعيم النصرة التدخل الروسي بـ"الغزو الصليبي الشرقي"، بقوله: "ها هم صليبيو الشرق، أتوا ليقولوا لكل مسلمي العالم في الشرق والغرب: جئناكم لنستأصل شأفتكم.. متحالفين مع أشد الناس عداوة للمسلمين ولأهل السنة، ألا وهم الرافضة والصفويون، من شيعة العراق ولبنان ونصيرية سوريا."

وعرض الجولاني، في رسالته الصوتية، مكافأة قدرها ثلاثة مليون يورو لمن يقتل بشار الأسد، ولو كان من طائفته العلوية، ومكافأة أخرى قدرها مليوني يورو، لمن يقتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله، حتى وإن كان من الطائفة الشيعية.

ودعا زعيم النصرة "جميع الفصائل السورية" إلى جمع أكبر قدر من الصواريخ، والذخائر، وقصف "القرى النصيرية"، في كل يوم بمئات الصواريخ، رداً على ما يقومون به ضد المدن السنية، قائلاً إنه "إذا توقف النظام عن استهداف المدن السنية، فسوف نفعل ذلك ايضاً، ونعاملهم بالمثل."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رسالة صوتية للجولاني رداً على التدخل الروسي في سوريا.. الجولاني يعرض 3 ملايين يورو لرأس الأسد ومليونين لنصرالله ويحذر من امتداد الغزو إلى مكة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}