فرنسا والسعودية توقعان اتفاقيات اقتصادية بقيمة 10 مليارات يورو

الشرق الأوسط
نشر
فرنسا والسعودية توقعان اتفاقيات اقتصادية بقيمة 10 مليارات يورو

الرباط، المغرب (CNN)-- وقعت فرنسا والسعودية عدة عقود اقتصادية تبلغ قيمتها عشرة مليارات يورو حسب ما أكده رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس، في زيارته للمملكة السعودية، اليوم الثلاثاء. وتتعدد ميادين هذه العقود بين الطاقة والصحة والصناعات الغذائية والبحرية والتسليح والأقمار الاصطناعية والبنى التحتية.

وأشارت وسائل إعلام فرنسية إلى أن السعودية ستتوصل بثلاثين زورقًا من الآن حتى نهاية العام الجاري، وإلى أن السعودية التزمت شهر ماي/أيار الماضي بالتوقيع خلال السنوات المقبلة على ما يعادل 50 مليار أورو من العقود والاتفاقيات مع فرنسا، وأن 10,8 مليار أورو تم إعلانها خلال يونيو/حزيران الماضي، في أعقاب زيارة وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان لباريس.

وستتوجه العقود الجديدة إلى الاستثمار في المقاولات الصغيرة والمتوسطة الفرنسية، فضلُا غن خلق معمل خاص ببلازما الدم بقيمة 900 مليون أورو، زيادة على تطوير التعاون في مجال الطاقات المتجددة، وفتح مفاوضات حصرية في مجالات الأقمار الاصطناعية والمراقبة والاتصالات.

وسيزور الأمير محمد بن سلمان فرنسا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، كما ستستمر المحادثات في مارس/آذار 2016 لتمرير الموجة الثالثة من هذه العقود.

نشر