حصيلة أعمال العنف ترتفع إلى 36 قتيلا فلسطينيا و8 إسرائيليين.. وخلاف حول "الحماية الدولية" في مجلس الأمن

الشرق الأوسط
نشر
حصيلة أعمال العنف ترتفع إلى 36 قتيلا فلسطينيا و8 إسرائيليين.. وخلاف حول "الحماية الدولية" في مجلس الأمن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، مقتل 5 فلسطينيين، إثر مواجهات مع القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية وغزة، ليرتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 36 شخصا، بينما أعلنت السلطات الإسرائيلية عن مقتل 8 من مواطنيها أغلبهم في حوادث طعن منذ بدء موجة العنف الحالية.

وشهدت جلسة طارئة لمجلس الأمن، خلافا فلسطينيا إسرائيليا حول "الحماية الدولية"، حيث طالب المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور بتوفير الحماية للفلسطينيين "في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية".

وقال منصور إن "تدنيس الإسرائيليين للمسجد الأقصى يشكل استفزازا للفلسطينيين وينذر بتحويل الصراع إلى صراع ديني"، وأضاف أن السلطات الإسرائيلية "تتحمل مسؤولية ما تشهده الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة منذ أيام عدة من أعمال عنف، نجمت عن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى"، مطالبا مجلس الأمن "بالتدخل العاجل لإيقاف "الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني".

في المقابل، قال مساعد الممثل الدائم لإسرائيل في الأمم المتحدة دافيد رويت: "دعوني أوضح تماما أن إسرائيل لن توافق على أي وجود دولي في جبل الهيكل"، التسمية التي تطلقها إسرائيل على المسجد الأقصى. وأضاف أن ذلك "سيشكل تغييرا في الوضع القائم حاليا في الأماكن المقدسة".

نشر