السباق ينطلق رسمياً في الخارج.. كل ما تريد معرفته عن "انتخابات مصر 2015"

السباق ينطلق رسمياً.. كل ما تريد معرفته عن "انتخابات مصر"

انتخابات مصر
آخر تحديث السبت, 17 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 08:54 (GMT +0400).
السباق ينطلق رسمياً.. كل ما تريد معرفته عن "انتخابات مصر"

القاهرة، مصر (CNN)- يتوجه ملايين الناخبين إلى مراكز الاقتراع في 14 محافظة مصرية الأحد، للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات برلمانية منذ قرار المجلس العسكري بحل مجلس الشعب، منتصف عام 2012، استناداً إلى حكم صادر عن المحكمة الدستورية العليا ببطلان قانون الانتخابات.

وانطلق السباق الانتخابي رسمياً السبت، حيث بدأ آلاف المصريين المقيمين في الخارج في التوافد على مراكز الاقتراع، التي أقامتها وزارة الخارجية في مقار بعثاتها الدبلوماسية بنحو 139 دولة، بينما يغيب التصويت عن ثلاث دول عربية هي سوريا واليمن وليبيا، بسبب "تردي الأوضاع الأمنية."

وتُعد الانتخابات البرلمانية هي ثالث استحقاقات "خارطة المستقبل"، التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، حينما كان وزيراً للدفاع، بعد "عزل" الرئيس الأسبق، محمد مرسي، في الثالث من يوليو/ تموز 2013، على خلفية احتجاجات شعبية نادت برحيل نظام جماعة "الإخوان المسلمين."

وينظر الشارع المصري إلى الانتخابات باعتبارها خطوة نحو "استعادة الديمقراطية"، و"إعادة الاستقرار السياسي" في الدولة التي شهدت اضطرابات سياسية وأمنية واسعة، أدت إلى تراجعات اقتصادية حادة، منذ "ثورة" 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بنظام حسني مبارك.

كما تُعد الانتخابات هي الأولى في ظل الدستور المصري الجديد، الذي أعاد تشكيل البرلمان المصري، الذي كان يتكون من غرفتين في السابق، مجلس الشعب ومجلس الشورى، ليتم الإبقاء على الغرفة الأولى فقط، مع تغيير اسمها إلى "مجلس النواب"، مع زيادة عدد مقاعده.

ويتألف مجلس النواب من 568 عضواً، بينهم 448 يتم انتخابهم عبر النظام الفردي، و120 بنظام القوائم المغلقة، كما يمنح الدستور لرئيس الجمهورية الحق في تعيين ما نسبته 5 في المائة من عدد الأعضاء، ويحقق للأحزاب السياسية القائمة المرشحين المستقلين خوض الانتخابات في أي من النظامين.

تجري الانتخابات على مرحلتين، تبدأ الأولى السبت بالنسبة للمصريين المقيمين في الخارج، وتستمر حتى الأحد، بينما تجري انتخابات الداخل على مدي يومي الأحد والاثنين، وتشمل هذه المرحلة 14 محافظة، هي: الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومرسى مطروح.

وفي حالة الإعادة، تجرى جولة ثانية من الانتخابات في الخارج يومي 26 و27 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وفي الداخل، بنفس الدوائر التي لم يتم حسمها من الجولة الأولى، يومي 27 و28 من نفس الشهر، وفق الجدول الزمني الذي أعلنت عنه اللجنة العليا للانتخابات.

أما المرحلة الثانية فتشمل 13 محافظة، هي: القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء.

وتجري انتخابات تلك المرحلة في الخارج يومي 21 و22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بينما تجري في داخل البلاد يومي 22 و23 من ذات الشهر، بينما تجري جولة الإعادة يومي 30 نوفمبر والأول من ديسمبر/ كانون الأول، في الخارج، ويومي 1 و2 ديسمبر في الداخل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السباق ينطلق رسمياً في الخارج.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات مصر 2015","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}