خامنئي يقر الاتفاق النووي الإيراني ويرهن الالتزام به بعدم فرض أي عقوبات على بلاده

الشرق الأوسط
نشر
خامنئي يقر الاتفاق النووي الإيراني ويرهن الالتزام به بعدم فرض أي عقوبات على بلاده

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أقر المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، الأربعاء، الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع مجموعة (5+1) في يوليو/ تموز الماضي، إلا أنه وضع شروطا للالتزام بالاتفاق.

وقال خامنئي في رسالة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، نشرها على موقعه، إن الاتفاق لن يتم الالتزام به إذا فرضت أي عقوبات جديدة على بلاده تحت أي ذريعة بما فيها "حقوق الإنسان" و"الاتهام بدعم الإرهاب".

وأكد خامنئي على ضرورة رعاية وصون المصالح الوطنية العليا، والالتزام بقائمة "الضرورات التسع" في تنفيذ الاتفاق، معلنا الموافقة على القرار المصادق عليه في اجتماع المجلس الأعلى للأمن القومي مع رعاية هذه الأمور والضرورات.

وصادق مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، في 13 أكتوبر الحالي، على الاتفاق النووي الذي عقدته إيران مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، (الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا والصين)، إضافة إلى ألمانيا. ويهدف الاتفاق إلى ضمان عدم تصنيع إيران للسلاح النووي مقابل رفع العقوبات.

وجاءت مصادقة المجلس على الاتفاق النووي بموافقة 161 نائبا مقابل معارضة 59 وامتناع 13 نائبا عن التصويت من إجمالي عدد النواب الـ 250 الحاضرين.

نشر