هادي يتهم قوات الحوثي وصالح بارتكاب مجزرة في تعز ويتوعدها بالهزيمة.. والحوثيون يستنجدون بموسكو

هادي يتهم قوات الحوثي وصالح بارتكاب مجزرة في تعز

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 22 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 12:48 (GMT +0400).
هادي يتهم قوات الحوثي وصالح بارتكاب مجزرة في تعز ويتوعدها بالهزيمة.. والحوثيون يستنجدون بموسكو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أجرى الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، اتصالات هاتفية بالشيخ حمود سعيد المخلافي، قائد "المقاومة الشعبية" في تعز، والعميد عدنان الحمادي قائد اللواء 35 مدرع بالمدينة لتعزيتهما بقتلى ما وصف بـ"القصف الهمجي" على تعز، متهما مليشيا الحوثي والرئيس السابق، علي عبدالله صالح بتنفيذه على عدد من الاحياء السكنية بالمدينة ، بينما كان وفد حوثي يزور العاصمة الروسية، طالبا دعم موسكو.

وحض هادي قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في تعز على "الصمود في وجه قوة الإجرام الانقلابية" كما وصفها، مؤكدا أن "الانتصار لإرادة الشعب قادم لا محال." وفقا لوكالة الأنباء اليمنية بنسختها المؤيدة للحكومة اليمنية

بالمقابل، طالب ما يعرف بـ"المجلس التنسيقي للمقاومة" في محافظة تعز، حكومة هادي بـ"وقف أي حوار مع مليشيات الحوثي والمخلوع" بإشارة إلى الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، بعد "المجزرة التي ارتكبتها الأربعاء في مدينة تعز، وسقط ضحيتها عشرات القتلى والجرحى من المدنيين" كما طالب بـ"سرعة رفع دعوى قضائية لدى محكمة الجنايات الدولية ضد زعيمي المليشيات عبدالملك الحوثي والمخلوع صالح."

وجاء بالبيان: "ليس بغريب ولا جديد أن تمارس مليشيات الموت والإجرام (الحوثعفاشية) جرائم الإبادة وعمليات الانتقام الممنهج ضد المدنيين فهو ديدنها ومشروعها الذي تحمله، وما حدث اليوم استمرار لذات النهج الإجرامي المتأصل فيهم، إلا أن الجديد هو تطوير وحجم الجريمة التي ترتقي الى مستوى جرائم الإبادة والحرب وهو ما ندينه ونعتبره عملا إرهابيا."

وكانت المصادر الطبية في محافظة تعز قد أكدت مقتل أكثر من 20 شخصا وجرح العشرات في قصف لمليشيات الحوثي وقوات موالية لصالح على عدة أحياء في مدينة تعز مساء الأربعاء.

وفي موسكو، التي تنفذ قواتها عمليات جوية في سوريا وتتقرب أكثر من إيران، برزت زيارة وفد مما يعرف بـ"اللجنة الثورية العليا" الموالية للحوثيين، اجتمعت خلالها إلى نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، الذي سمع مواقف الوفد ضد هادي والمملكة العربية السعودية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية بنسختها الموالية للحوثيين.

وبحسب الوكالة، فإن الوفد بعث برسالة للرئيس فلاديمير بوتين يطلب فيها منه الضغط لـ"وقف العدوان ورفع الحصار" على حد تعبيره، وقال لبوغدانوف إن السعودية "لا ترغب في رؤية اليمن موحداً قوياً وتعمل على زعزعة الأمن والاستقرار كما انها تريد أن تبقي اليمن تحت وصايتها، وزعمت الوكالة أن بوغدانوف "أوضح للجانب الأميركي" بأن حكومة هادي هي التي "لم تنفذ بنود اتفاق السلام والشراكة" باليمن.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هادي يتهم قوات الحوثي وصالح بارتكاب مجزرة في تعز ويتوعدها بالهزيمة.. والحوثيون يستنجدون بموسكو","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}